جور نار

ورقات يتيم … الورقة 54

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

كلّ من يعرفني عن قرب يعرف انّ باريس غيّرت فيّ اشياء هامّة جدا ونحتت شخصيّتي ايّما نحت وقلبت عديد القناعات رأسا على عقب .. لعلّ ابرزها والتي طبعت بقيّة حياتي، مراهقتي السياسيّة قبل دراستي بفرنسا …

في باريس عاشرت عديد التيارات من اقصى يمينها الى اقصى يسارها …كنت اُجيد الاستماع الى خطبهم والى تنظيراتهم السياسية … وفهمت انهم جميعا يشتركون في خاصّية مشتركة: الجعجعة السياسوية على مستوى القيادات وسلوك القطيع على مستوى القواعد … والنتيجة ان تتمتّع القيادات في جلّها بالكراسي وبالعيش الكريم من قصور وجواري وانهار خمر وان تواصل القواعد “نضالها الغبي” ومسيراتها واعتصاماتها وجوعها وعطشها والدمّار لا فقط الازرق بل بكل الالوان القاتمة… من اجل سادتها ومن اجل قصور اخرى وجواري اخريات وانهار من العسل المُصفّى الشيفازي الكنية (نسبة الى ارقى انواع الويسكي شيفاز) ..

لهذا السبب آليت على نفسي ان اقاطع نهائيا فكرة الانتماء الى ايّ فصيل سياسي طيلة حياتي و لا انضمّ إلا الى حزب الانسان المدافع عن الانسان ..احسست بأن الانسان الكوني هو الاجمل والارقى والاعمق بعيدا عن ايّة رغبة انتهازية …ترسخت لديّ قناعة بأن الدفاع عن الانسان كونيا هو الاقرب لمنطق الحياة بعيدا عن السياسة والسياسويين ..لأن الانسان اينما كان وبقطع النظر عن جنسه ولونه هو رغم انفي وانف الجميع اخي ..نعم السنا جميعا احفاد آدم وحوّاء ؟؟؟ … اختلف قطعا مع العديد من البشر في سلوكاتهم الحياتية وارى ذلك امرا طبيعيا تماما كما اختلف قابيل وهابيل …ولكن تعلمت ان لا اكره اي بشر على وجه الارض …قد لا اتوافق مع تصرفاته …قد اقف منددا بجانب الشرّ فيه مسلما كان او مسيحيا او يهوديا او بوذيا .. ولكن لنا جميعا رب هو الكفيل بمحاسبتنا … اذ كيف لي ان اخلع الله من كرسيّ عرشه واجلس مكانه لأكفّر زيدا او احكم على عمرو بالجنة وزيد بالنار ؟؟؟ ذلك عندي ليس فقط خطأ بل هو شرك خفيّ .. مثل هؤلاء الذين يُكفّرون ويعطون صكوك الجنّة ولم يدركوا انّهم بافعالهم تلك تقمّصوا جُبة الربوبية وجلسوا على العرش ليصدروا احكامهم ويعيثون في الارض فسادا …هم لم يقرؤوا يوما (لايُزكّي الا الله)…

في فرنسا ايضا تعلمت ان الانسان لا معنى له ان لم يُفصح عن قناعاته دون وجل او تردّد …لانه ان اصاب فيها سيواصل التشبّث بها وان لم يُصب جاء الرأي الاخر ليُصلح له خطّ مساره … في هذا الباب ساسرد عليكم حادثة هامة عشتها مع مدير الدورة في دراستي الاستاذ كلود اوتزن بيرجيه .. في نهاية الدراسة النظرية وبعد مجموعة من الاشرطة الوثائقية القصيرة التي انجزتها كدروس تطبيقية لما تعلمناه (لعلّ ابرزها شريط وثائقي حول مهرجان المسرح بأفينيون)، جاء موعد الاستعداد لديبلوم ختم الدروس …اخترت انا كموضوع لهذا المشروع انتاج شريط وثائقي حول صفاقس _ واسميته صفاقس حبّي Sfax mon amour ..

كان الهدف بالنسبة لي ان اقوم بانتاج واخراج فيلم وثائقي طويل حول الاوضاع في تونس بكل مفاصلها الساسية والاجتماعية والثقافية… واخترت صفاقس كمثال لمدينة من مدن تونس… لماذا صفاقس دون غيرها ؟؟؟ _ لأنو ما تخرج الصّدقة كان ما يشبعو امّاليها … حظي المشروع المقترح بالقبول من لدن مدير الدورة و ايضا من لدن مؤسستي (الاذاعة والتلفزة التونسية) والتي ساهمت بالجانب التقني من معدات تصوير صورة وصوتا، مرفوقة بمدير تصوير (الزميل عبدالله رتيمي) وبمصوّر (كاميرامان) هو الزميل الهادي ملاّك… دون نسيان مصاريف تنقلهم واقامتهم بصفاقس … وكان لي ذلك …

التصوير امتدّ على ثلاثة ايام رجعت بعدها الى معهدي بباريس لأقوم بنفسي بعملية المونتاج …تمّ انجاز الشريط والذي يمتدّ على 50 دق وجاء يوم مناقشة المشروع أمام لجنة الامتحان والتي يرأسها السيد اوتزن بيرجيه … كانت القاعة تغصّ بالطلبة وكان من بينهم تونسيون وجزائريون (طلاّب درجة ثانية) …الشريط كان ملتزما بالدفاع عن حقوق الغلابة والمساكين، عن الفئات الضعيفة والمسحوقة… واخترت له كنهاية شبّان النادي الصفاقسي في الكرة الطائرة انذاك صنف اواسط… القائمة كانت تضمّ افضل جيل عرفه النادي الصفاقسي والفريق الوطني عموما: غازي المهيري، عبدالعزيز بن عبدالله، صرصار، كسكاس، الحشيشة الخ .. اخترت هذه المجموعة وهم يسددون ضربات ساحقة (زماتشات) وبعد كل ضربة تنفجر الصورة ليخرج منها حرف باللغة الفرنسية “ف” كالفقر وياتي التعليق: (هؤلاء الشبان سيقضون يوما على “ف” كالفقر، “ظ” كالظلم، “ا” كاستغلال … وكانت كل ضربة زماتش مرفوقة بدويّ يتلاءم وانفجار الصّورة وآخر حرف وانا المعارض انذاك لسياسة بورقيبة، كان حرف “ب” وبزرت صورة الرئيس بورقيبة وهي تنفجر وبدوّي هائل لينتهي الشريط …

عذرا ايّها الزعيم والف عذر لأن من اتوا بعدك ورغم كل خطاياك لا يساوون ظفرا منك …هكذا ختمت الشريط وصفّقت ايادي التونسين والجزائرين وحتى الطلبة الافارقة بكل حماسة ونشوة … الموضة انذاك ان تكون معارضا حتى ولو كنت غبيّا في معارضتك… اثنت لجنة التحكيم والتي كانت في جلّها يسارية ايضا على قيمة المنتوج تصوّرا وتنفيذا … وجاء دور رئيس لجنة التحكيم ليعلن عن النتيجة رسميّا وعن العدد المرصود ..وقبل الاعلان ابدى رغبته في ملاحظة صغيرة على حد تعبيره… قال السيد كلود: “كريم انت واحد من الطلبة المجتهدين وكلّ اساتذتك فخورون بك وبالعمل الذي قدمته في رسالة ختم دروسك الا انّ هناك امرا حيّرني ولم استسغه منك انت بالذات كطالب له خبرة كبيرة في المونتاج .. عند عرضك لمقارنة بين الاحياء الفقيرة والاحياء الثريّة ورد خطأ منهجي في المونتاج لست ادري كيف لم تتفطّن اليه …القاعدة تقول انه في المونتاج المقارن علينا ان نختار مشاهد بنفس الحجم تصويرا بينما مشاهدك لم تكن كذلك اذ انّك اخترت مشاهد قريبة جدا في الاحياء الفقيرة ومشاهد بعيدة جدا في الاحياء الثريّة …اليس هذا خرقا لقاعدة علمية في المونتاج ؟ هل من تفسير لهذا الخطأ الفادح؟؟” …

وسكت الجميع لم ينزل على رأسهم الطير بل اسراب طيور ..كيف لعبدالكريم (الباع وذراع) في المونتاج ان يسهو على هذا الامر…؟؟؟ ابتسمت ابتسامة فيها (صدقا) شيء من المكر …وبكل هدوء اجبت: سيد كلود بقدر احترامي وتقديري وتثميني لمزاياكم العلمية علينا جميعا، بقدر استغرابي من انّكم احيانا وبشكل لا اشكّ لحظة في انّه لاشعوري تعودون لارتداء جلباب المستعمر في رؤيتكم للاشياء وتحليلكم لها …سيد كلود علّمتمونا فيما علّمتمونا ان الكاميرا هي عين المخرج وبالتالي عين البيئة التي يعيش فيها وان لا قيمة لعمل ينفصل عن واقعه وبيئته …سيد كلود .. انتم في فرنسا مسموح لكم ان تخترقوا عديد الابواب لتصوير ما تشاؤون بفضل حرية التعبير .. التصويرالتلفزي ..سيد كلود في مجتمعاتنا لم يصل لهذه المرتبة بعد …لذلك كان من السهل عليّ ان انزل بالكاميرا الى ممرات وازقة الاحياء الفقيرة لاصوّر ما اشاء .. ولكن في الضفة الاخرى لم يكن ممكنا بالنسبة لي… القصور عندنا محاطة بالكلاب الشرسة …فكيف لكاميرا ان تقتحمها …لذلك جاءت صور الاحياء الفقيرة من عمق اعماقها وجاءت صور الاحياء الراقية تكاد تكون ضبابية … نظرا إلى بعدها عن اعيننا ..ورغم ذلك ولتدارك الاختلال عدّلت الامر باستعمال مقطوعتين موسيقيتين تتزاوج كل واحدة منهما مع الفصيل الذي يناسبها” …

عجّت القاعة الكبرى بالتصفيق الحاد (مرسي الزناتي لم ينهزم يا رجّالة!)… سكت الجميع وانتظرت ردّ رئيس لجنة التحكيم السيد كلود وانا الذي وصفته بالاستعماري في ما ابداه من رأي …نظر اليّ الاستاذ الكبير وقال: “استسمحكم جميعا ايها الاساتذة في ان اقدّم اعتذاري لطالبي العزيز كريم …نحن جميعا ومهما كبرنا في ميداننا نتعلّم … وانني اعتبر ردّ طالبي كريم درسا لنا جميعا حتّى لا نخطئ في حق طلبتنا… نعم من حقهم بل من واجبهم ان يثعبّروا عن افكارهم ومنطلقهم في ذلك البيئة ولا شيء غيرها” …وخرج من مكانه واقبل عليّ قائلا: “نحن ليس من عاداتنا ان يُقبّل الرجل رجلا آخر ولكن تعلّمت منكم انتم انكم تُقبّلون بعضكم بعضا ..هل تسمح لي كريم بتقبيلك؟” …طبعا وبكل فخر وسعادة واعتزاز بك سيدي كلود ..وعجّت القاعة ثانية بالتصفيق وقُوبل مشروعي بملاحظة ممتاز جدا وبتهنئة خاصة من لجنة التحكيم …

في فرنسا تعلمت ايضا وبكل عمق ان المرأة كائن بشري كسائر الاخرين … في مجتمعاتنا العربية عموما هي للمخدع …متى اراد سي السيّد وعلى طريقة سي السيد وكيفما شاء سي السيّد … انذاك ايقنت سرّ تخلّفنا بل سرّ جهلنا لابسط قواعد الحياة معها ..نحن لا نعرف في جلنا المراة الا كأم اذا عرفناها هي ايضا… فلا الاخت لها مكانتها ولا الزوجة لها مكانتها ولا الصديقة ولا الزميلة وهذه الاخيرة يقول عنها البعض (لو كان عطاها ربّي شدّت دارها واتلهات بصغارها) … لهؤلاء اقول: (لو كان عطاكم ربّي راكم قريتو شوية وتنوّرتو وعرفتو ماذا فعلت المرأة في حياة الرسول الاكرم)…

في فرنسا ايقنت انّي كنت قبل لا اختلف كثيرا عن الحيوان في تعاملي مع المرأة .. في فرنسا …نعم في فرنسا …وانا ابن القرآن الذي تعلّم انّ آدم خلق له الله حواء لتكون سكنا له لا لتكون مخلوقة ذليلة درجة رابعة … محرومة من جل حقوقها ككائن بشري ليس فيها من البشر الا الاسم واحيانا يجرؤ البعض على تسميتها باسم الحيوان… وهذا موجود في بعض جهاتنا بتونس نعم والله موجود ..الم يقل محمد عبده ذهبت للغرب فوجدت اسلاما ولم اجد مسلمين ولمّا عدت للشرق وجدت مسلمين ولكن لم اجد اسلاما …؟؟؟

في فرنسا كذلك ايقنت اني على صواب عندما قررت ومنذ بداية وعيي بالاشياء ان لا اشرب ابدا الخمر …انا لم اذق الخمر يوما … ولكن وبباريس كنت وفي غياب الواعز الديني تماما انذاك اقوم اسبوعيا باعداد طاولة ابي نواس لكافة اصدقائي لسهرة نهاية الاسبوع… اعرف متطلبّات كل واحد منهم من مشروبات مُسكرة ومن _ (عدوها) اي ما يرافقها من مأكولات …كنت اعشق جدا تلك الاجواء وكان بداخلي رغبة جامحة لسبر اغوار السكارى لا لمعرفة اسرارهم ابدا بل لمعرفة حقيقة شخصياتهم… اذ انهم انذاك يتعرّون تماما ويصبحون في منتهى العفوية والبساطة …دون قناع ..يخرجون من كهوف الزيف الى صدق المشاعر والمواقف ..اتذكّر يوما كنّا اقمنا حفلا على شرف قدوم مجموعة من الطالبات الجزائريّات اللاّتي اتين لتدريب خاطف بالمعهد لمدة شهر ..ذلك الحفل حضرت فيه دون شك ولائم ابي نواس وانتحى كل واحد منّا مع صديقة جزائرية لم تمر على صحبتها بضعة ايام ليشكوا لبعض نوستالجيا البلدين… ولكن باسلوب عمر ابن ربيعة لا مكان للحب العذري فيه ..حيث يجد الطرفان تحقيق مآرب قد لا ترى النور ابدا في وهران او عنابة (حتى هي باريس يا سي)…

انتهى الحفل وذهب كل فارس الى فراشه بعد انتهاء الغزوة وما كدتُ امد جسدي في سريري حتى سمعتُ طرقا على الباب …نهضت وفتحت… فاذا به العربي ..”العربي” هذا طالب جزائري درجة ثانية بالمعهد تجمعني به صداقة حميمة جدا ..نظرت في وجهه فاذا به ليس العربي …وجه مكفهرّ تعلوه مسحة غضب رهيبة ..صامت … جامد كجلمود صخر …نظرت اليه وسألت: “لاباس عليك خويا العربي اشبيك ؟؟؟”… لم يُعر لسؤالي ايّة اهمية وواصل صمته ..اعدت النظر اليه وقلت: ” ادخل اشنوة ماشي تقعد واقف كي المسمار قُدّام الباب؟ ..البيت بيتك” … انذاك ارتمي في احضاني وهو المزطول خمرا وطفق في بكاء كالاطفال ..ادخلته واجلسته على سريري وقلت له خوذ راحتك ..ووقت ما تحب تحكي نسمعك …ابتعدت عنه قليلا لالمح سكّينا سقط منه بجانب السرير ..حملته بكل دهشة ..تاملته ..واشرتُ للعربي …هذا متاعك ؟؟؟ لم يجب وزاد بكاؤه …لم افهم البتة الامر …وانتظرته يُنهي مواويل البكاء …مسح عينيه ومسح انفه ونظر اليّ مليّا ثم انزل وجهه الى الارض وبكل خجل قال: “تعرف يلخو احنا الجزائريين دمّنا يفوّر فوران …اليوم شفتك وانت معنكش في بنت بلادي ما حملتش ..الله غالب احنا شعراويين وجيت توة باش ندغرك بهاكي الموس ..ما نجمتش وقت غزرت لعينيك .السكرة تعمل يا كريم …يرحم والديك سامحني راك موش صاحبي انت …انت خويا راك” …وعاد لبكائه الشديد …طبطبت على كتفه وقلت:”ولا يهمّك ياالعربي …هاكة الشراب موش انت ولا يهمّك ..انت خويا آمس واليوم وغدوة ..انا عندي اثنين منّك ؟؟” …

هذه الحادثة علّمتني ان الخمرة قد تصل بي الى مثل تلك المواقف خاصّة وانا من الذين ان هُم عشقوا يعشقون بعمق ..انا لست من الذين يسيرون على شواطئ العشق انا اعشق الغرق في بحوره …ما العشق ان لم يكن جنونا لا يعترف بالنمطية … هكذا عشت حياتي مع العشق ..عشق الفن.. عشق المصدح ..عشق السي اس اس… عشق الجمال …عشق الانسان …لذلك كنت اخاف من الخطوة الاولى في دروب الخمر ولعلّ اهمّ تجربة عشتها في حياتي اكّدت اني كنت على حق عندما لم اقم بمعاشرة ابنة العنب حفظكم الله هي تلك التي عشتها ذات يوم بامستردام بهولاندا …

اوووووووووووووووووووووووف تجربة رهيبة جدا …ولأني اخاف عليكم من الرهبة سارويها لكم في الورقة القادمة ان كُتب لي ذلك… خاتمة بليدة تقولون؟؟؟ … فرصة لكم كي تكتشفوا عيبا آخر من عيوبي ..

ـ يتبع ـ

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version