جور نار
“ولسوف يعطيك ربّك فترضى…”
نشرت
قبل 3 سنواتفي
من قبل
محمد الأطرش Mohamed Alatrashوكأني بمولانا أعلن الحرب على الأغنياء…وكأن الغنى أصبح أخطر على الشعب من كل الأوبئة…فإن أردت أن تعيش سعيدا دون أن يدق بابك أمن مولانا وحرسه وعسسه ووُشاته فعليك أن تبقى فقيرا وأن تطلّق بالثلاث الغِنى…
فالغِنى عدو مولانا…ومولانا يكره الغنى والأغنياء…كيف لا وهو ولد سلطانا فقيرا يحب المهمشين والمحرومين والفقراء…ويدخّن سيجارة المحرومين والمساكين والمعوزين…و”يحقد” أحيانا على الأغنياء…فمولانا يا جماعة أعلنها عاليا يوم على الكرسي جلس…كل غني لما عنده اختلس…وكأني به يقول يومها…سأعلنها عليكم حربا (يقصد الأغنياء) ولن يهمّ إن دامت أربعين سنة…فحرب مولانا إذن ستطول وقد تفوق سنواتها سنوات حرب البسوس…او حتى حرب داحس والغبراء …
ما الذي بين مولانا وبين الأغنياء يا ترى؟ لا شيء يا جماعة فقط لأن مولانا من الفقراء…ولأنه على يقين أن السماء لن تمطر ذهبا في عهدته، وأن صندوق النكد الدولي قد يحرمنا من قرض أو من عديد القروض الموجهة لأصحاب الرواتب والأجراء…ولأن دول الخليج أيضا لم تسمح لنا بأن نتنفس (بما سيجودون به علينا) الصعداء…خلاصة ما جرى مولانا تأكد بعد زيارات هناك…وأخرى هنا… واتصالات بهذا وذاك، أن أغلب هذا الشعب قد يصبح من الفقراء…فلم إذن الاقتراض والبحث عن المال وكل هذا العناء؟
مولانا أدرك بعد أسبوع فقط من جلوسه على كرسي العرش أنه لن يغيّر شيئا من حال هذا الشعب وأنه قد يكون “تورّط” في حكم بلاد ثلاثة أرباع سكانها من الفقراء ونصف ربع سكانها المتبقي من لاعقي أحذية الأغنياء…ونصف نصف ربع سكانها الآخر من الانتهازيين والأغبياء…ولأنه يريد أن يكون كعمر الفاروق قرّر أن يُحارب الأغنياء ليوحّد البلاد من شمالها إلى جنوبها ويعمّ العدل، ويصبح كل الشعب من الفقراء الاشقياء…فلم العناء؟ فمن المستحيل أن ينجح مولانا في قلب أوضاعنا، من فقراء يأكلون وجبة فطور الصباح ولا يلتفتون لوجبة العشاء، إلى أغنياء يأكلون فجرا وظهرا وعصرا ومغربا وعشاء بعدد صلواتنا لربّ الأرض والسماء، والحال أن عهدته حلّت علينا متأبطة يد الوباء أو كما يكتبون في مواقع التواصل الاجتماعي (En couple)؟ مولانا فكّر طويلا…وكثيرا…واستنجد بالخبراء…وجالس الفقهاء…واحتسى قهوة مع العلماء…واستمع ما يقوله بعض المقرّبين من الأغنياء…هؤلاء أوصوه خيرا بالفقر، والفقراء من المتسولين والمعوزين، والمحرومين والاشقياء…فقرّر أن يسلك أيسر السبل، وينفّذ الحلول التي نصحه بها أقدر الخبراء، قرّر أن يوسّع مساحة الشعب من الفقراء وأن يقضي على رهط الأغنياء حتى يُحسَب عادلا يوم الحساب وعند ربّ السماء…وكأني به يقول للشعب “يا شعب تونس أكثر من قول “ولسوف يعطيك ربّك فترضى…” وسترضى…
وحتى يلتحق ما تبقّى من الأغنياء بمصير الفقراء، قرّر مولانا أن يكلفهم بصرف ما تبقّى من أموالهم بعد طوفان “الوباء” في الاستثمار والبناء في مدن وأحياء الفقراء…أو سيفتكها منهم غصبا ودون عناء…فكل غَني عليه أن يقرأ “وأما بنعمة ربّك فحدث” حين يتحوّل إلى المناطق المهمّشة وأحياء الفقراء، وعليه أن يقرأ “وأما اليتيم فلا تقهر” حين ينجز مشروعا للمحرومين والاشقياء…فالمواطن الفقير حسب فلسفة مولانا ومن هم حوله من “الفقراء” لا يحتاج للأغنياء…فهو يمقت الثراء…وسيارات الأغنياء…كما يكره المسؤولين والوزراء…فالمواطن يعلم أن السياسة لم تخلق للفقراء…وأن المناصب والكراسي لا تليق بالتعساء…خلاصة قولنا مولانا في الأرض يحب الفقراء… فكيف لا نغدق على مولانا بالمدح والثناء وهو الذي أنصف الفقر والفقراء…وجعلهم سواسية مع الأغنياء…بعد أن رفعهم إلى مرتبة الفقراء…
مولانا يريد بنا خيرا وبعضنا لا يصدّقون…فبعد أن يصبح الأغنياء في عداد “الفقراء” كما الجميع وكما أنا…يفكّر مولانا في أن يجعل منّا دولة يحكمها شعب الفقراء من أسفلها إلى أعلاها، من الفقير الذي يقطن الأرياف ويأكل مرّة في الأسبوع، إلى مولانا ساكن القصر وسيّد الفقراء…ألم يرسل من معه من المستشارين والمفسّرين الفقراء والمحرومين والمدخنين والمخمورين…ألم يقولوا لنا شكّلوا اللجان القروية واختاروا من هذه اللجان لجنة تختار بدورها لجنة تنوب بقية اللجان، ثم اجتمعوا لتنتخبوا لجانا فرعية تختار بدورها لجانا محلية، تتفرع بدورها إلى لجان إقليمية، تنتخبون منها بالقرعة لجانا جهوية، تتحوّل إلى مقرّ اللجنة الوطنية لتختار منها لجنة اللجان لتتفاوض مع اللجان الوطنية المتفرعة عن اللجنة العامة الوطنية المتخصصة في مجموعة اللجان الجهوية من كل هذه اللجان التي تفرّعت عن اللجان المحلية والإقليمية والقروية، ثم ستختارون اللجنة التي ستعين بدورها لجنة اللجان…وكل هذه اللجان ستعمل بالمجان…حتى نحافظ على الفقر والفقراء…ونحميهم من الإنس والجان…وبعض هذه اللجان…
وكأني بمولانا أقسم أنه سيخرجنا من أزمتنا بنشر الفقر ليصبح كل الشعب فقيرا…وتصبح البلاد جمهورية الفقراء…فإن لم تقرضنا المنظمات المانحة…فإننا سنقتصد في الغذاء…وقد يصل بنا الأمر لنأكل مرّة في الأسبوع أو مرّة في الشهر لم لا؟…وقد نعود إلى ركوب البغال والحمير والإبل حتى نوفر ثمن المحروقات ونحدّ من الغلاء…وقد نقاوم السمنة والأمراض التي تتسبّب فيها بركوب أرجلنا، و المشي على القدمين ونحافظ على مخزوننا من الدواء…وقد يقرّر مولانا تشكيل لجنة من ضعاف الحال والأحوال والجسد لمقاومة السمنة وتبعات الوباء…ولجنة أخرى لملاحقة آكلي المرطبات والدجاج ولحوم البقر في إطار برنامج وطني شامل للحفاظ على مكاسب المعوزين والاشقياء… ودعم سياسة التفقير التي تنتهجها دولة مولانا سيّد الفقراء…وقد تعود الأكواخ والمساكن الاجتماعية في إطار سياسة الترشيد في استهلاك الحديد والاسمنت، وبقية مواد البناء…وقد يقع تأخير سنّ الدخول إلى المدارس حفاظا على مخزوننا من أدوات التعليم …وقد نعود للإنارة بفانوس الزيت حفاظا على الطاقة…وقد نغلق بقرار أميري بيوت الاستحمام المنزلية، ونستبدلها بحمامات حكومية، والاكتفاء باستحمام وحيد كل شهر…وقد يتمّ إصدار مرسوم أميري يدعو إلى الترشيد في المعاشرة الزوجية ومن استطاع إليها سبيلا، اقتصادا للماء الصالح للاستحمام والغسيل والشراب…كما قد يقرر مولانا العودة إلى سياسة تحديد النسل ومنع الانجاب، لمدّة خمس سنوات درءا لانفجار سكاني يزيد الطين بلّة…
كما قد يطالبنا مولانا في خطابه الأسبوعي الليّن، الذي يقطر حبّا لكل شعبه، فمولانا لا يصرخ أبدا في خطبه ولا يتهم خصومه…كما لا يهدّد خصومه بالويل والثبور بل يحتضنهم في كل خطاب يلقيه أمام الشعب أو أمام مجلس الوزراء…فمولانا يحبّنا ولا يقبل بأن تؤلمنا كلماته المشحونة “حبّا” و”عشقا” لشعبه وخصومه، أقول قد يطالبنا مولانا بتناسي الجوع وبطوننا الخاوية، وفراغ جيوبنا احتراما لصعوبة المرحلة وترحيبا بالمنظمات المانحة…والاكتفاء في مثل هذه الأوضاع بقول “الحمد لله…”…
ولا غرابة أيضا إن طالبنا مولانا بالتخلّي عن أجورنا لمدّة سنة أو أكثر، والصوم نصف سنة شكرا لله وحمدا لما أعطاه…لا غرابة، ألم نصرخ كثيرا بــ”نموت نموت ويحيا الوطن…” ألا يمكن أن نغيّر نموت بنجوع…ونصرخ تضامنا مع مولانا …”نجوع…نجوع…ويشبع الوطن…” ونكمل عهدة مولانا تحت شعار “ولسوف يعطيك ربّكم فترضى…” ليسعد سعيد بما يريد …
تصفح أيضا
عبد الكريم قطاطة:
فترة التسعينات كانت حبلى بالاحداث والتغييرات في مسيرتي المهنية منها المنتظر والمبرمج له ومنها غير المنتظر بتاتا …
وانا قلت ومازلت مؤمنا بما قلته… انا راض بأقداري… بحلوها وبمرّها… ولو عادت عجلة الزمن لفعلت كلّ ما فعلته بما في ذلك حماقاتي واخطائي… لانني تعلمت في القليل الذي تعلمته، انّ الانسان من جهة هو ابن بيئته والبيئة ومهما بلغت درجة وعينا تؤثّر على سلوكياتنا… ومن جهة اخرى وحده الذي لا يعمل لا يخطئ… للتذكير… اعيد القول انّه وبعد ما فعله سحر المصدح فيّ واخذني من دنيا العمل التلفزي وهو مجال تكويني الاكاديمي، لم انس يوما انّني لابدّ ان اعود يوما ما الى اختصاصي الاصلي وهو العمل في التلفزيون سواء كمخرج او كمنتج او كلاهما معا… وحددت لذلك انقضاء عشر سنوات اولى مع المصدح ثمّ الانكباب على دنيا التلفزيون بعدها ولمدّة عشر سنوات، ثمّ اختتام ما تبقّى من عمري في ارقى احلامي وهو الاخراج السينمائي…
وعند بلوغ السنة العاشرة من حياتي كمنشط اذاعي حلّت سنة 1990 لتدفعني للولوج عمليا في عشريّة العمل التلفزي… ولانني احد ضحايا سحر المصدح لم استطع القطع مع هذا الكائن الغريب والجميل الذي سكنني بكلّ هوس… الم اقل آلاف المرات انّ للعشق جنونه الجميل ؟؟ ارتايت وقتها ان اترك حبل الوصل مع المصدح قائما ولكن بشكل مختلف تماما عما كنت عليه ..ارتايت ان يكون وجودي امام المصدح بمعدّل مرّة في الاسبوع ..بل وذهبت بنرجسيتي المعهودة الى اختيار توقيت لم اعتد عليه بتاتا ..نعم اخترت الفضاء في سهرة اسبوعية تحمل عنوان (اصدقاء الليل) من التاسعة ليلا الى منتصف الليل …هل فهمتم لماذا وصفت ذلك الاختيار بالنرجسي ؟؟ ها انا افسّر ..
قبل سنة تسعين عملت في فترتين: البداية كانت فترة الظهيرة من العاشرة صباحا حتى منتصف النهار (والتي كانت وفي الاذاعات الثلاث قبل مجيئي فترة خاصة ببرامج الاهداءات الغنائية)… عندما اقتحمت تلك الفترة كنت مدركا انيّ مقدم على حقل ترابه خصب ولكنّ محصوله بائس ومتخلّف ..لذلك اقدمت على الزرع فيه … وكان الحصاد غير متوقع تماما ..وتبعتني الاذاعة الوطنية واذاعة المنستير وقامت بتغييرات جذرية هي ايضا في برامجها في فترة الضحى .. بل واصبح التنافس عليها شديدا بين المنشطين ..كيف لا وقد اصبحت فترة الضحى فترة ذروة في الاستماع … بعد تلك الفترة عملت ايضا لمدة في فترة المساء ضمن برنامج مساء السبت … ولم يفقد انتاجي توهجه ..وعادت نفس اغنية البعض والتي قالوا فيها (طبيعي برنامجو ينجح تي حتى هو واخذ اعزّ فترة متاع بثّ) …
لذلك وعندما فكّرت في توجيه اهتمامي لدنيا التلفزيون فكرت في اختيار فترة السهرة لضرب عصفورين بحجر واحد… الاول الاهتمام بما ساحاول انتاجه تلفزيا كامل ايام الاسبوع وان اخصص يوما واحدا لسحر المصدح ..ومن جهة اخرى وبشيء مرة اخرى من النرجسية والتحدّي، اردت ان اثبت للمناوئين انّ المنشّط هو من يقدر على خلق الفترة وليست الفترة هي القادرة على خلق المنشط ..وانطلقت في تجربتي مع هذا البرنامج الاسبوعي الليلي وجاءت استفتاءات (البيان) في خاتمة 1990 لتبوئه و منشطه المكانة الاولى في برامج اذاعة صفاقس .. انا اؤكّد اني هنا اوثّق وليس افتخارا …
وفي نفس السياق تقريبا وعندما احدثت مؤسسة الاذاعة برنامج (فجر حتى مطلع الفجر) وهو الذي ينطلق يوميا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا، و يتداول عليه منشطون من الاذاعات الثلاث… طبعا بقسمة غير عادلة بينها يوم لاذاعة صفاقس ويوم لاذاعة المنستير وبقية الايام لمنشطي الاذاعة الوطنية (اي نعم العدل يمشي على كرعيه) لا علينا … سررت باختياري كمنشط ليوم صفاقس ..اولا لانّي ساقارع العديد من الزملاء دون خوف بل بكلّ ثقة ونرجسية وغرور… وثانيا للتاكيد مرة اخرى انّ المنشط هو من يصنع الفترة ..والحمد لله ربحت الرهان وبشهادة اقلام بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (لطفي العماري في جريدة الاعلان كان واحدا منهم لكنّ الشهادة الاهمّ هي التي جاءتني من الزميل الكبير سي الحبيب اللمسي رحمه الله الزميل الذي يعمل في غرفة الهاتف بمؤسسة الاذاعة والتلفزة) …
سي الحبيب كان يكلمني هاتفيا بعد كل حصة انشطها ليقول لي ما معناه (انا نعرفك مركّب افلام باهي وقت كنت تخدم في التلفزة اما ما عرفتك منشط باهي كان في فجر حتى مطلع الفجر .. اما راك اتعبتني بالتليفونات متاع المستمعين متاعك، اما مايسالش تعرفني نحبك توة زدت حبيتك ربي يعينك يا ولد) … في بداية التسعينات ايضا وبعد انهاء اشرافي على “اذاعة الشباب” باذاعة صفاقس وكما كان متفقا عليه، فكرت ايضا في اختيار بعض العناصر الشابة من اذاعة الشباب لاوليها مزيدا من العناية والتاطير حتى تاخذ المشعل يوما ما… اطلقت عليها اسم مجموعة شمس، واوليت عناصرها عناية خاصة والحمد لله انّ جلّهم نجحوا فيما بعد في هذا الاختصاص واصبحوا منشطين متميّزين… بل تالّق البعض منهم وطنيا ليتقلّد عديد المناصب الاعلامية الهامة… احد هؤلاء زميلي واخي الاصغر عماد قطاطة (رغم انه لا قرابة عائلية بيننا)…
عماد يوم بعث لي رسالة كمستمع لبرامجي تنسمت فيه من خلال صياغة الرسالة انه يمكن ان يكون منشطا …دعوته الى مكتبي فوجدته شعلة من النشاط والحيوية والروح المرحة ..كان انذاك في سنة الباكالوريا فعرضت عليه ان يقوم بتجربة بعض الريبورتاجات في برامجي .. قبل بفرح طفولي كبير لكن اشترطت عليه انو يولي الاولوية القصوى لدراسته … وعدني بذلك وسالته سؤالا يومها قائلا ماذا تريد ان تدرس بعد الباكالوريا، قال دون تفكير اريد ان ادرس بكلية الاداب مادة العربية وحلمي ان اصبح يوما استاذ عربية ..ضحكت ضحكة خبيثة وقلت له (تي هات انجح وبعد يعمل الله)… وواصلت تاطيره وتكوينه في العمل الاذاعي ونجح في الباكالوريا ويوم ان اختار دراسته العليا جاءني ليقول وبكلّ سعادة …لقد اخترت معهد الصحافة وعلوم الاخبار… اعدت نفس الضحكة الخبيثة وقلت له (حتّى تقللي يخخي؟) واجاب بحضور بديهته: (تقول انت شميتني جايها جايها ؟؟)… هنأته وقلت له انا على ذمتك متى دعتك الحاجة لي ..
وانطلق عماد في دراسته واعنته مع زملائي في الاذاعة الوطنية ليصبح منشطا فيها (طبعا ايمانا منّي بجدراته وكفاءته)… ثم استنجد هو بكلّ ما يملك من طاقات مهنية ليصبح واحدا من ابرز مقدمي شريط الانباء… ثم ليصل على مرتبة رئيس تحرير شريط الانباء بتونس 7 ..ويوما ما عندما فكّر البعض في اذاعة خاصة عُرضت على عماد رئاسة تحريرها وهو من اختار اسمها ..ولانّه لم ينس ماعاشه في مجموعة شمس التي اطرتها واشرفت عليها، لم ينس ان يسمّي هذه الاذاعة شمس اف ام … اي نعم .عماد قطاطة هو من كان وراء اسم شمس اف ام …
ثمة ناس وثمة ناس ..ثمة ناس ذهب وثمة ناس ماجاوش حتى نحاس ..ولانّي عبدالكريم ابن الكريم ..انا عاهدت نفسي ان اغفر للذهب والنحاس وحتى القصدير ..وارجو ايضا ان يغفر لي كل من اسأت اليه ..ولكن وربّ الوجود لم اقصد يوما الاساءة ..انه سوء تقدير فقط …
ـ يتبع ـ
عبد الكريم قطاطة:
المهمة الصحفية الثانية التي كلفتني بها جريدة الاعلان في نهاية الثمانينات تمثّلت في تغطية مشاركة النادي الصفاقسي في البطولة الافريقية للكرة الطائرة بالقاهرة …
وهنا لابدّ من الاشارة انها كانت المرّة الوحيدة التي حضرت فيها تظاهرة رياضية كان فيها السي اس اس طرفا خارج تونس .. نعم وُجّهت اليّ دعوات من الهيئات المديرة للسفر مع النادي وعلى حساب النادي ..لكن موقفي كان دائما الشكر والاعتذار ..واعتذاري لمثل تلك الدعوات سببه مبدئي جدا ..هاجسي انذاك تمثّل في خوفي من (اطعم الفم تستحي العين)… خفت على قلمي ومواقفي ان تدخل تحت خانة الصنصرة الذاتية… اذ عندما تكون ضيفا على احد قد تخجل من الكتابة حول اخطائه وعثراته… لهذا السبب وطيلة حياتي الاعلامية لم اكن ضيفا على ايّة هيئة في تنقلات النادي خارج تونس ..
في رحلتي للقاهرة لتغطية فعاليات مشاركة السي اس اس في تلك المسابقة الافريقية، لم يكن النادي في افضل حالاته… لكن ارتأت ادارة الاعلان ان تكلّفني بمهمّة التغطية حتى اكتب بعدها عن ملاحظاتي وانطباعاتي حول القاهرة في شكل مقالات صحفية… وكان ذلك… وهذه عينات مما شاهدته وسمعته وعشته في القاهرة. وهو ما ساوجزه في هذه الورقة…
اوّل ما استرعى انتباهي في القاهرة انّها مدينة لا تنام… وهي مدينة الضجيج الدائم… وما شدّ انتباهي ودهشتي منذ الساعة الاولى التي نزلت فيها لشوارعها ضجيج منبهات السيارات… نعم هواية سائقي السيارات وحتى الدراجات النارية والهوائية كانت بامتياز استخدام المنبهات… ثاني الملاحظات كانت نسبة التلوّث الكثيف… كنت والزملاء نخرج صباحا بملابس انيقة وتنتهي صلوحية اناقتها ونظافتها في اخر النهار…
اهتماماتي في القاهرة في تلك السفرة لم تكن موجّهة بالاساس لمشاركة السي اس اس في البطولة الافريقية للكرة الطائرة… كنا جميعا ندرك انّ مشاركته في تلك الدورة ستكون عادية… لذلك وجهت اشرعة اهتمامي للجانب الاجتماعي والجانب الفنّي دون نسيان زيارة معالم مصر الكبيرة… اذ كيف لي ان ازور القاهرة دون زيارة خان الخليلي والسيدة زينب وسيدنا الحسين والاهرام… اثناء وجودي بالقاهرة اغتنمت الفرصة لاحاور بعض الفنانين بقديمهم وجديدهم… وكان اوّل اتصال لي بالكبير موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب رحمه الله… هاتفته ورجوت منه امكانية تسجيل حوار معه فاجابني بصوته الخشن والناعم في ذات الوقت معتذرا بسبب حالته الصحية التي ليست على ما يرام…
لكن في مقابل ذلك التقيت بالكبير محمد الموجي بمنزله وقمت بتسجيل حوار معه ..كان الموجي رحمه الله غاية في التواضع والبساطة… لكن ما طُبع في ذهني نظرته العميقة وهو يستمع اليك مدخّنا سيجارته بنهم كبير… نظرة اكاد اصفها بالرهيبة… رهبة الرجل مسكونا بالفنّ كما جاء في اغنية رسالة من تحت الماء التي لحنها للعندليب… نظرة المفتون بالفن من راسه حتى قدميه…
في تلك الفترة من اواخر الثمانينات كانت هنالك مجموعة من الاصوات الشابة التي بدات تشق طريقها في عالم الغناء ..ولم اترك الفرصة تمرّ دون ان انزل ضيفا عليهم واسجّل لهم حوارات… هنا اذكر بانّ كلّ التسجيلات وقع بثها في برامجي باذاعة صفاقس… من ضمن تلك الاصوات الشابة كان لي لقاءات مع محمد فؤاد، حميد الشاعري وعلاء عبدالخالق… المفاجأة السارة كانت مع لطيفة العرفاوي… في البداية وقبل سفرة القاهرة لابدّ من التذكير بانّ لطيفة كانت احدى مستمعاتي… وعند ظهورها قمت بواجبي لتشجيعها وهي تؤدّي انذاك وباناقة اغنية صليحة (يا لايمي عالزين)…
عندما سمعت لطيفة بوجودي في القاهرة تنقلت لحيّ العجوزة حيث اقطن ودعتني مع بعض الزملاء للغداء ببيتها… وكان ذلك… ولم تكتف بذلك بل سالت عن احوالنا المادية ورجتنا ان نتصل بها متى احتجنا لدعم مادي… شكرا يا بنت بلادي على هذه الحركة…
اختم بالقول قل ما شئت عن القاهرة.. لكنها تبقى من اعظم واجمل عواصم الدنيا… القاهرة تختزل عبق تاريخ كلّ الشعوب التي مرّت على اديمها… نعم انها قاهرة المعزّ…
ـ يتبع ـ
محمد الزمزاري:
انطلقت الحملة الوطنية المتعلقة هذه المرة بالتقصي حول الأمراض المزمنة وكان مرض السكري وأيضا مرض ضغط الدم هما المدرجان في هذه الحملة.
يشار إلى أن نسب مرضى السكري و ضغط الدم قد عرفت ارتفاعا ملفتا لدى المواطنين و بالتحديد لدى شريحة كبار السن مما يكسي اهمية لهذه الحملات التي تنظمها وزارة الصحة العمومية بالتعاون المباشر مع هيئة الهلال الأحمر التونسي.. وقد سنحت لنا الفرصة لحضور جزء مهم من الحملة في بهو محطة القطارات الرئيسية بساحة برشلونة، لنقف على تفاعل عديد المواطنين المصطفّين قصد الخضوع لعملية التقصي بكل انضباط وكان جل الوافدين طبعا من كبار السن، كما لوحظ تواجد عدد كبير من ممثلي الهلال الأحمر ومن الأطباء بمكتبين ويساعدهم بعض الممرضين.
الغريب انه لدى تغطيتى العارضة لهذه الحملة المتميزة التي تهدف اساسا إلى توعية المواطنين وحثهم على تقصي الأمراض بكل انواعها بصور مبكرة، بالاعتماد على كافة قنوات الاتصال وأهمها الإعلام الذي لن يكون الا داعما لهذا الهدف الإنساني لكن احد اعوان الهلال الأحمر فتح معي بحثا ان كنت من التلفزة الوطنية ملاحظا ان القناة المذكورة هي الوحيدة المسموح لها بالقيام بالتغطية ولم يكتف بهذا بل أكد ان الأطباء لا يحبون التصوير.
طبيعي اني لم اتفاعل مع هذا الجهل وضحالة المعرفة باهداف الحملة بالإضافة إلى عمليات التقصي الفعلي ..ولما تجاوز في الإلحاح طلبت منه الاستظهار بصفته هل هو منسق الحملة حتى يمكنني أن امر إلى المسؤول عنها بصفتي صحفيا ..وواصلت عملى أمام انكماش هذا العون التابع للهلال الأحمر حسبما يدل عليه زيه.
وبعيدا عن هذا، لا يفوت التنويه بالجهود الكبيرة التي يتحلى بها طاقم الاطباء و الممرضين و متطوعي الهلال الاحمر، الذين يجهدون انفسهم لانجاح هذه الحملة سواء داخل بهو محطة السكك الحديدية او عبر بعض الفرق التي تعمل على التعريف بجدوى التقصي حتى خارج البهو الكبير.
صن نار
- ثقافياقبل 15 ساعة
قريبا وفي تجربة مسرحية جديدة: “الجولة الاخيرة”في دار الثقافة “بشير خريّف”
- جور نارقبل 15 ساعة
ورقات يتيم … الورقة 89
- ثقافياقبل يوم واحد
زغوان… الأيام الثقافية الطلابية
- جلـ ... منارقبل يومين
الصوت المضيء
- جور نارقبل 3 أيام
ورقات يتيم ..الورقة 88
- ثقافياقبل 3 أيام
نحو آفاق جديدة للسينما التونسية
- صن نارقبل 4 أيام
الولايات المتحدة… إطلاق نار في “نيو أوليانز” وقتلى وإصابات
- صن نارقبل 4 أيام
في المفاوضات الأخيرة… هل يتخلى “حزب الله” عن جنوب لبنان؟