تابعنا على

اجتماعيا

“جلّنار” تحاور تسنيم صرصوط… الأولى على ولاية بن عروس في امتحان الباكالوريا

نشرت

في

“التوجه للمؤسسات النموذجية طريق متعب لكنه مفيد”

“هذه رؤيتي للإصلاح التربوي …. ولاختصاصَيْ الطب والهندسة”

هي فتاة هادئة، تشعّ ذكاء وأملا وطموحا…. عقلانية وواقعية إذا ما استندنا على تفوّقها في شعبة الرياضيات وقدرتها على الملاحظة الدقيقة والإنصات… لكنها عاطفية أيضا بدليل رهافة إحساسها وعشقها للرسم والموسيقى وقربها من أخويها وتعلقها الكبير بعائلتها وحنينها لمعهدها النموذجي.

أحرزت تسنيم  التي تنتمي لشعبة الرياضيات على المرتبة الأولى بولاية بن عروس بمعدل 19.36  وأصبحت بذلك أيقونة منتظرة من أيقونات العلم والمعرفة.

معها أجرينا هذا اللقاء العفوي الذي أردناه تكريما لها… فما هي آفاقها وما هي رؤيتها الإصلاحية للنظام التعليمي؟ وما هو منهجها للتفوق؟

حاورتها: نجاة ملايكي

من المعروف أن لكل عمل جيد منطلقا صحيحا ولكل بناء سليم أساسا صلبا، ماذا لو تحدثيننا عن بداياتك على خطى التميّز. هل هي حكاية صدفة أم نتيجة لعمل دؤوب؟

كنت موفّقة من السنة الأولى من التعليم الأساسي حيث كنت دائما الأولى على الفصل الذي أدرس به وكثيرا ما كنت الأولى على المدرسة وأشعر بسعادة عارمة أثناء التتويج خلال حفل نهاية السنة الدراسية.

ويعود تميّزي في حقيقة الأمر  لوالدتي بالأساس، حيث كانت دائما تدرّسني وتساعدني وتوجّهني، وهي التي وضعتني على الطريق الصحيح ، هذا بالنسبة للتعليم الأساسي الذي توجّهت منه إلى التعليم النموذجي،  أما  خلال الإعدادي والثانوي فقد كان أخي الأكبر، وهو طالب جامعي لامع بدوره في الرياضيات، يساعدني كلما احتجت لذلك، كما  وجدت صحبة زملائي عناية من أساتذتنا الذين يقدمون لنا دروسا خصوصية داخل معهدنا.

برعم في حديقة…

… اسمها الوطن

بعض الأولياء يشجعون أبناءهم على اجتياز مناظرات الدخول للمدارس الإعدادية والمعاهد النموذجية، لكنهم في حالة النجاح يتردّدون في تسجيلهم بهذه المؤسسات خشية على أبنائهم من ضغوط الدراسة التي يواجهها تلاميذ هذه المدارس. هل واجهت مثل هذا الضغط أم أن تميّزك أنقذك من ذلك؟

شعرت في البداية بصعوبة مثل جميع المتوجهين للمؤسسات التعليمية النموذجية ومثل بُعد المدرسة الإعدادية النموذجية عن البيت أول صعوبة لطفل في الثانية عشرة من عمره عليه أن يخرج من بيته على الساعة السادسة والنصف ولا يعود إليه إلا بالليل. لكن ما خفف علي هذا الضغط اقتناعي بأنها وضعية مشتركة بين جميع زملاء الدراسة، ثم هان الأمر عندما أصبح لديّ أصدقاء نتشارك معهم في دفع ضريبة التميّز.

كما كنت عند العودة إلى البيت أتسلى وأرتاح وأستعيد نشاطي واستعدادي للدراسة ولم يكن أبواي يفرضان عليّ مراجعة دروسي باعتبار أنهما يرياني قد كبرت وأصبح ذلك من ضمن مسؤولياتي.

تسنيم رفقة الشقيق القدوة

كنت تعودين إلى البيت عند حلول الظلام، هل حرمتك  الدراسة بالمدرسة الإعدادية والمعهد النموذجي من ممارسة بعض هواياتك إن وجدت؟

كنت الى غاية السنة السادسة أساسي أمارس رياضة كرة السلة وأشارك في الكورال والغناء بدار الثقافة، لكن منذ التحاقي بالتعليم النموذجي لم أعد أمارس هواياتي مثلي مثل أصدقائي في حين شاركت في بعض النوادي داخل المعهد كما أنني أبقيت على هواية الرسم بصفة فردية في البيت.

إن عاد بك الزمن إلى الوراء وكانت لديك حرية القرار والاختيار هل ستختارين من جديد التعليم النموذجي حيث العديد من الضغوطات أم ستفضلين المؤسسة التعليمية العادية ؟

لا أعرف، لكن في حقيقة الأمر رغم أن الدراسة بالنموذجي تحتوي على الكثير من التعب إلى حد البكاء لكنها تجربة جيدة وفريدة، كما أنه لديّ مع المعهد النموذجي تاريخ لا يمكن التخلي عنه فهناك مسيرتي وأصدقائي وأساتذتي الذين أحييهم بالمناسبة وأتوجه لهم بالشكر والتقدير

توجهت إلى شعبة الرياضيات وتميزت بها فهل أن هذا الاختيار مبني على حب لهذه المادة أم لنظرة مستقبلية واستشرافية؟ ثم بالمناسبة كيف وجدت دليل التوجيه الجامعي؟

في الحقيقة أعجبت بمادتي الرياضيات والفيزياء واقتنعت بأن الرياضيات تفتح آفاقا واسعة  وارتأيت بالتالي التوجه لهذه الشعبة.

أما بخصوص دليل التوجيه الجامعي فهو يحتوي حسب رأيي على متطلعات التلميذ ويتضمن روابط تقود إلى المزيد من المعطيات لكن أعتبر أنه يجب تكثيف الأيام الإعلامية داخل المعاهد لتبسيط المعلومات حول التوجيه الجامعي حيث هي في الواقع قليلة جدا ولا تفي بالحاجة.

لم يبق من هواياتي سوى الرسم وفي البيت فقط

نود أن نستطلع رأي التلميذة المتفوقة ونستشيرها حول الإصلاح التربوي. لو أتيحت لك فرصة التغيير والإصلاح فماذا ستغيرين؟

أهم إصلاح بالنسبة لي هو التخفيف من التوقيت المدرسي لأن التلميذ يعيش ضغطا كبيرا على هذا المستوى ولا يجد أي وقت لممارسة هواياته. كما يجب التقليص من البرنامج الدراسي الطويل والثقيل هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى هناك مواد كنت أتمنى أن لا ندرسها في السنتين الثالثة والرابعة على غرار مادتي التاريخ والجغرافيا اللتين تثقلان كاهل التلميذ الذي تخصّص في شعبة علمية كالرياضيات وتمنعانه من الإعداد الجيد في  المواد  الأساسية ، خصوصا أمام كثرة دروسهما، إذ يمكن – عند الرغبة في ذلك – متابعتهما في نواد خارج الدروس ، ويا حبذا لو يتم الاستغناء عنهما بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة حتى يتم التركيز على المواد موضوع التوجيه.

كثيرا ما يختار المتفوقون في الباكالوريا الطب أو الهندسة، فما هو اختيارك؟  وهل تفضلين أن تكون وجهتك في ذلك المؤسسات الجامعية داخل تونس أم خارجها ؟

أنا أفكر في اختيار أحدهما لكن إن توجهت للطب فليس هناك أفضل من جامعاتنا ذات المستوى المعترف به دوليا، أما إن توجهت للهندسة فإنني أفضل دراستها بالخارج حيث أفاقها أوسع وهناك تثمين خاص للمهندسين، لكن تظل أمنيتي العمل لبعض الوقت في الخارج إلى أن أدّخر أموالا تمكنني من العودة وفتح مشروع في تونس تتوفر فيه كل أسباب النجاح.

Motif étoiles

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

تعليم عال… إحداث مؤسستين جامعيتين تتلاءمان مع سوق الشغل

نشرت

في

احدثت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس بعنوان السنة الجامعية 2024-2025، وتتمثلان في “المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة قفصة” و”المعهد العالي للهندسة الرقمية بتونس”، وفق ما كشف عنه، اليوم الخميس، وزير التعليم العالي و البحث العلمي منصف بوكثير.

وأفاد الوزير خلال، ندوة صحفية عقدت بمقر مدينة العلوم بتونس بمناسبة انطلاق الأيام الوطنية للتوجيه الجامعي، أن المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة قفصة ستوفر أربع إجازات في التخدير والإنعاش، وفي الرعاية الصحية والإستعجالية والإنعاش، وفي التصوير الطبي والمداواة بالأشعة، فيما يوفر المعهد العالي للهندسة الرقمية بتونس مرحلة تحضيرية مندمجة.

ولفت إلى أن الهدف من إحداث المؤسستين يتمثل في توفير اختصاصات مطلوبة في سوق الشغل من أجل الترفيع من تشغيلية حاملي الشهائد العلمية الوطنية.

أكمل القراءة

اجتماعيا

نقل الفوسفات بالشاحنات… القبض على لطفي علي والمدير المتعاون معه

نشرت

في

تمكن أعوان الحرس الوطني اليوم السبت 13 جويلية 2024 من تنفيذ بطاقة إيداع بالسجن في حق رجل الاعمال لطفي علي والرئيس المدير العام السابق لشركة فوسفات قفصة رمضان صويد وإيداعهما السجن.

وسبق لدائرة الاتهام لدى محكمة الاستئناف بتونس المختصة في قضايا الفساد المالي أن أصدرت  بتاريخ 10 جويلية 2024 بطاقات إيداع ضد كل من لطفي علي ومولدي علي وعبد الوهاب حفيظ والوزير السابق سليم الفرياني ورمضان صويد، وذلك في إطار القضية المتعلقة بارتكابهم جرائم في إطار تنفيذ عقد استخراج ونقل الفوسفات المبرم بين شركة فوسفات قفصة والشركة التابعة لرجل الأعمال لطفي علي ومولدي علي وعبد الوهاب حفيظ.

أكمل القراءة

اجتماعيا

هيئة المحامين ترفض ترسيم قضاة تم إعفاؤهم

نشرت

في

رفض مجلس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس المجتمع امس الخميس مطالب ترسيم قضاة معفيين بجدول المحامين بتونس. 

وكان الرئيس قيس سعيّد قد أصدر منذ عامين مرسوما قضى باعفاء أكثر من خمسين قاضيا وقاضية من مهامهم، ليلتجئ جلهم الى القضاء الاداري لطلب الغاء قرارات اعفائهم. 

وتقدم عدد من القضاة الذين تم اعفاؤهم بمطالب لدى مجلس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس لترسيمهم بجدول المحاماة والالتحاق بالمهنة. 

ومن ناحيته أحدث مجلس الهيئة لجنة للنظر في تلك الملفات ودراستها واحالتها لاحقا على أنظاره، قبل أن يقرر البوم عدم قبولها.

أكمل القراءة

صن نار