تابعنا على

اجتماعيا

أيام دراسيّة حول الصحة النفسية للنساء ضحايا العنف المعنوي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

افتتحت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، آمال موسى ، صباح امس الثلاثاء أشغال الأيام الدراسيّة حول “الصحة النفسية للنّساء ضحايا العنف المعنوي” التي ينظمها المرصد الوطني لمناهضة العنف ضدّ المرأة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبالتنسيق مع قسم الطب الشرعي بمستشفى شارل نيكول.

وافادت الوزيرة في كلمتها أنّ العنف المعنوي هو أصل العنف وهوحاضر في 69 % من الإشعارات الواردة على الخط الأخضر 1899 حول العنف ضدّ المرأة ، ويُمثّل شكلا من أخطر أشكال العنف ويتميّز بتعّدد أنواعه وبصعوبة إثباته وهو مسألة ذات أولويّة في التدخّل من خلال تقديم الدّعم النفسي والاجتماعي والقانوني اللازم للضحايا. وأبرزت الأهميّة التي توليها الوزارة لبعد الصحة النفسية والعمل على تغيير التمثّلات ورفع الوعي وجعل المخيال المجتمعي يستشعر الخطورة الجسيمة للعنف المعنوي ، مؤكدة ما يلي : تلقّى الخط الأخضر 1899 للإنصات وتوجيه النساء ضحايا العنف 8493 مكالمة 28% منها مكالمات حول العنف المسلّط على المرأة وأنّ العنف اللفظي كان أكثر أشكال العنف المبُلّغ عنه في 735 حالة (86 %)، وقد تولت الوزارة تركيز 13 مركزا “أمان” لإيواء النساء ضحايا العنف والأطفال المرافقين لهنّ في أقلّ من سنتين وهي تتّجه لافتتاح ثلاثة مراكز جديدة خلال الشهرين القادمين الشروع في إنجاز دراستين حول “ملامح القائم بالعنف ضد المرأة” و”التعاطي الإعلامي مع مسألة العنف ضد المرأة وحوادث العنف ضدّ النساء والفتيات”.

ومن جهتها عبّرت السيدة Isadora de Moura ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة عن تقديرها لجهود تونس في مجال مناهضة العنف ضدّ المرأة ولما تقوم به تونس من تقدّم في مجال تحسين التعهّد والمعالجة وتعزيز آليّات الإحاطة بالنساء ضحايا العنف، مشيدة بتنظيم ندوة تهتمّ بالعنف المعنوي وإيلائه الأهميّة اللازمة بهدف تعزيز التوعية بمقاومة العنف المعنوي الذي له انعكاسات نفسية وخيمة على الضحايا وأطفالهنّ.

الجدير بالذكر ان هذه الندوة تهدف إلى فهم أفضل لموضوع العنف المعنوي ضد المرأة وتأثيراته النفسية وتوضيح وتوحيد المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالعنف القاتل ضد المرأة، إلى جانب الاطلاع على تجارب مقارنة وتباحث آليات رصد ومكافحة ظاهرة العنف الزوجي والنظر في سبل مواجهة تداعياتها والحدّ منها. وقد جاءت الندوة بمشاركة خبراء في مجال العنف من مختلف القطاعات العمومية الوطنية وأعضاء لجنة قيادة مشروع “نظام رصد واستجابة ومتابعة ظاهرة العنف الزوجي إلى جانب مشاركة خبراء دوليين من فرنسا واسبانيا وثلة من رجال الصحافة والاعلام

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

إيقاف العياشي زمّال، المترشح للرئاسية

نشرت

في

تم فجر اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024 إيقاف المترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال وتحويله إلى منطقة الحرس الوطني بطبربة من ولاية منوبة من أجل تهم تتعلق بافتعال التزكيات وفق ما أكده عضو حملته الانتخابية مهدي عبد الجواد لإذاعة موزاييك.

وسبق أن قرّر المجلس الجناحي الصيفي بالمحكمة الابتدائية تونس 2 الإبقاء بحالة سراح على أمينة مال حركة “عازمون” المكلفة بتجميع التزكيات الخاصة بالمترشح العياشي زمال ووضعها تحت المراقبة الإجارية وتأجيل النظر في القضايا المرفوعة ضدها والمترشح الرئاسي العياشي الزمال إلى جلسة يوم 19 سبتمبر القادم. 

كما يذكر أن زمال مثل الخميس 29 أوت 20274 بحالة سراح أمام هيئة المجلس الجناحي الصيفي بالمحكمة الابتدائية تونس 2، فيما مثلت المكلفة بتجميع التزكيات الخاصة بترشحه للانتخابات الرئاسية وأمينة مال حركة عازمون بحالة إيقاف وذلك لمحاكمتهما من أجل أربع قضايا مرفوعة ضدهما من أجل تهم تتعلق بافتعال التزكيات.

أكمل القراءة

اجتماعيا

الاثنين القادم… انطلاق تسجيل التلاميذ عن بعد

نشرت

في

تنطلق عملية التسجيل عن بُعد بالنسبة للمؤسسات التربوية العمومية والخاصة من السنة الثانية من التعليم الابتدائي إلى الباكالوريا، بداية من الاثنين القادم ا2 سبتمبر 2024 على الموقع inscription.education.tn
  
كما ستتم الأربعاء 4 سبتمبر، إعادة فتح باب التسجيل بالنسبة للتلاميذ الجدد للسنة الأولى من التعليم الابتدائي بالمدارس العمومية والخاصة.

أكمل القراءة

اجتماعيا

جامعة جندوبة تتألق وطنيا

نشرت

في

من منصف كريمي

خلال اشراف الرئيس قيس سعيد يوم 16 أوت على موكب الاحتفال بيوم العلم تم تكريم عدد من تلاميذ وطلبة جهة الشمال الغربي المتميزين خلال السنة الدراسية 2023-2024 حيث تحصلت بهذه المناسبة المتكونة شيماء برينصي من مدرسة التكوين في مهن السياحة بعين دراهم على جائزة رئيس الجمهورية لتفوقها في شهادة مؤهل التقني المهني اختصاص طبخ.

ومن ناحية اخرى تم تكريم جامعة جندوبة من خلال الطالبة أميمة الاينوبلي من المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بالكاف، لحصولها بتفوّق وطني على الاجازة الوطنية في التربية والتعليم.

والشأن ذاته بالنسبة الى الطالبة المتميّزة أميمة دلهومي من المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بالكاف لتميزها وتفوقها بالحصول على الاجازة الوطنية في علوم وتقنيات الانشطة البدنية والرياضية.

ويعتبر هذا التكريم حافزا لمزيد العمل على تحقيق الأهداف المرسمة بمخطط التنمية لإعادة بناء وتطوير منظومة التعليم الجامعي والتكوين المهني في القطاع السياحي للرفع من كفاءات الموارد البشرية طبقا للمواصفات المعتمدة بالمنظومة الوطنية للتكوين ومزيد الإشعاع لكل تلاميذ وطلبة الجهة.

أكمل القراءة

صن نار