جور نار

في اليوم العالمي للمدرّسات والمدرّسين

تلاميذنا بحاجة ماسّة إلى مُربٍّ يُحفّزهم ويُهيّج دافعيّتهم ولا يدعُ أحدا منهم على قارعة الطريق

نشرت

في

أحتفل على طريقتي باليوم العالمي للمدرّسين، وذلك بأن أفرد هذه الورقة، لا للإشادة بفضل المربّين والتنويه بعطائهم وهم جديرون تماما بذلك، بل لإسداء بعض الإنارات بصفتي مربّيا قديما (أو هكذا أدّعي) قصد حفْز هِمم جُلاّس المقاعد الدراسية المُقبلين على مستقبل لا يعلمونه، وخاصة كل أولئك المحرومين من أحزمة قوية تُسندُ ظهورهم الغضّة ووسائد هوائية تقيهم مخاطر الاصطدامات وهم يعبُرون طرقات الحياة المدرسية والجامعية المزدحمة والمتشعّبة.  

<strong>منصف الخميري<strong>

جميع الناشئين دون استثناء يحتاجون إلى رعاية وعناية ومرافقة، لكن هذه الشّريحة العمريّة تنمو بداخلها فئة كبيرة العدد يُعوزها أبٌ خطابه اليومي مُزدانٌ بالمصطلحات الفريدة (في كل اللغات) والاستعمالات السياقية البديعة، وتفتقدُ إلى أمّ تسمّي المهن والأكلات والبدلات وأجناس القطط والكلاب دون حساب، وهي فئة لا يتسنّى لها معاشرة أعمام يسافرون وأجداد يقرؤون وأخوال يجوبون العالم فيزدادون فطنة ونباهة.

على جميع المربّين أن ينتبهوا جيدا (وبشكل فيه حِرفية وتعاطف) إلى هؤلاء المهدّدين بالتّيه والجنوح، وأن يحوّلوا المدرسة إلى حاضنة حقيقية مختصة تُعوّض ما يُفسده المحيط وتسدّ الثغرات المفتوحة صلب العائلات ذات المناعة المتدنّية.

أتوجّه إلى هؤلاء “الماشين على الحِبال المشدودة فوق فوهات كل أنواع البراكين الحارقة” والذين عرفت الكثيرين منهم … نجا بعضهم وتاه البعض الآخر، أتوجّه إليهم بعُصارة ما يختلجُ داخل أغلب المربين ويتمنّونه بقوّة للجمهور الجالس أمامهم، فأضمّ صوتي إلى صوتهم لأقول لهم :

–  إذا كان أبناء الميسورين مُطالَبين ببذل مجهود كبير من أجل النجاح والتفوّق، فأنت – يا ابن الفئات الذّاوية- مُطالبٌ ببذل أضعاف هذا المجهود لأن السّباقات الأخيرة لا يتمّ تصميمها على نحو فارقيّ لكلّ فيها حسب مستوى مكتسباته، وإنما تُخاط بصفة ممنهجة لا تراعي الفروقات والتباعدات، وكأنّ كل التلاميذ كتلة متجانسة تلقّت نفس التكوين ولها نفس الاستعدادات.

–  اعلم أن خارطة حياة “الموعودين برغد العيش” مرسومة نسبيا بوضوح خوارزمي منذ البداية (تحضيري جيد + أساسي متميز ثم مؤسسة نموذجية + تناول مكثف للمنشطات = باكالوريا عالية المعدل تُفضي إلى أجود ما لدينا من اختصاصات في الجامعات العمومية أو التعليم العالي الخاص والدراسة بالخارج لو تعذّر ذلك)… أما أنت فإن إبحارك محكوم بالرؤية (في ظل غياب الــجي بي أس) وأهدافك تحددها النتائج (عكس ما يجب أن يكون، أي أنك تُحرز النتائج الضرورية لإنجاز أهداف لا تتحقّق إلا بفضل تلك النتائج)….وكأنّ مصيرك لا سلطة لك عليه، متروك للصدفة والعشوائي وغير المتوقّع وتقلّبات الطريق ومفاجآت المسار.

– أدرك أن الأولياء المنتسبين إلى الطبقات الاجتماعية الوسطى مثل المربّين والجامعيين والأطباء والموظفين والتجار السّالكة أحوالهم… يستثمرون جهودا وإمكانيات خرافية من أجل ضمان نجاح منظوريهم وإحراز أفضل النتائج والوصول بهم إلى أرقى المراتب والدرجات المهنية والحياتية بصورة عامة. ولكن هؤلاء في المقابل، لا ينتظرون مساعدات مادية من أبنائهم يوم يشتغلون حتى وإن كانت الوضعية المادية للعائلة بصورة عامة تساوي أو تفوق بقليل درجة الاكتفاء. أما العائلات التي تشحّ في جيوبها الموارد، فسوف تكون بهجتها بهجتين وفرحتها فرحتين يوم ينجح الأبناء ويتألقون لأنها ستُفاخر بطبيبة صاعدة أو مهندس واعد وستسعد لسعادة أبنائها، ولكنها في ذات الوقت ستنعكس على مستوى رفاهها ولو قليلا الوضعية الجديدة لهؤلاء الصغار الذين كبروا ووطئت أقدامهم تراب اليابسة. فكن رافعة لمن لا رافعة أخرى له غيرك أنت أيها الشّارد الذي تكتكه التيك توك وسبَى عقله الفايسبوك.

– كن استباقيّا و ثق من الآن أنهم سيُقلّبونك غدا على كل واجهاتك الظاهرة منها والباطنة، سيُقيّمون حضورك وأنت تطلب يد ابنتهم، وسيُحدّدون من أنت من خلال شهائدك التي راكمتها في مسيرتك وطبيعة العمل الذي تمارسه وشبكة العلاقات التي تعيش ضمنها…ومدى قدرتك على أن تكون واثقا من نفسك في غير غرور ومتسامحا ومرنا في غير تحلّل ورخاوة. سيُخضعونك إلى سلسلة من الاختبارات التي تفوق في صرامتها روائز ولوج البنتاغون. واعلم كذلك أنك ستمتنع بصورة تلقائية عن ارتياد فضاءات معيّنة مثل النزل والمقاهي وقاعات الترفيه الفخمة لأنها تُقيم حواجز اجتماعية غير مرئية في مداخلها وبين معابرها.

– كن مقاتلا واصمد في وجه الانبعاثات السّامّة المتأتّية أحيانا من برامج متهرّمة أو طرق تدريس متكلّسة ودافع عن حظوظك كاملة، وكن واثقا من أن لا أحد غدا – مهما علا شأنه- بقادر على الاستنقاص من شأنك أو مراوغتك أو توجيه الإساءة إليك حتى وإن كانت ضمنية ومخفيّة بشكل محكم في تفاصيل الكلام… عندما يكون ذهنك مبنياّ بشكل متوازن وجيبُك “مستورا” وقلبك معمورا.

– ليس من حقّك مطلقا أن تظلّ تلهث كل ساعة وكل ثانية وراء متعة حينيّة وهلامية زائلة تُحملق فيها بعينين زائغتين وأعصاب مشدودة على شاشة افتراضية خاوية ومخادعة، لتنسى تماما أن لك خزّانا معرفيا موحشا بفراغه عليك ملؤه، وأن لك أبًا لو وهبتَهُ أنستغرامات العالم كلّه لما قبِل أن يرتاح ساعة واحدة لأن لك طلبات ولإخوتك صولات وجولات في المطالبة بالماركات والبراندات. ولكونه أيضا يُدرك أكثر منك أيها الكائن الرقمي المحلّق عاليا في سماء العيش المغشوش، أن الرغيف لا يؤكل إلا طازجا.

ووالدك يعرف بشكل أفضل منك كذلك أن مقاعد السّعادة في قطار الحياة غير محجوزة بشكل مسبق (كما يحلو للمتقاعسين أن يبرّروا انتظاراتهم الأبدية على قارعة سكّة الحديد)، بل تظل شاغرة لتلين بحنوّ وتلطّف أمام أوّل المُثابرين والمُكابدين الذين اقتنعوا مبكّرا أنهم متساوون تماما مع غيرهم من حيث “إمكانيات الذكاء والإبداع الكامنة”، لكن قوّة الدفع الذاتية تختلف من شريحة إلى أخرى ويتعيّن عليك أنت أن تعوض عن ذلك ببذل مجهود مضاعف لا غير.

– أمّا والدتك :

فلا تخذلها و لا تفعل بها أكثر ممّا فعلته بها الحياة، وردّ لها بعضا من اكتوائها اليومي بنيران المواقد وعميق حرصها على نظافة المراقد وعدم إطباق جفنيها حتى يحلّ ركب حضرتك ليلا. ليس لديها الإمكانيات الذاتية لتؤطرك مدرسيا وتُراجعَ معك تمارينك وواجباتك، وليس لديها من سعة الرزق لترسلك إلى نقاط الشحن الاصطناعي، ولكنها تضعك أمامها وتُلزمك باستعراض ما درسته صوتيّا، ولا يهم إن لم تفهم تماما المقاصد والمعاني، لتتأكد من خلال ما يُشبه عمليات “المسح بالرنين المغناطيسي” وهي تتأمل ملامحك وتتفرّس حماستك ومدى غبطتك وقلقك وتسرّعك من عدمه في إنهاء الحصة… لتتأكد أن الأمل مازال قائما في الفوز يوما بـ “جَرْية عْمُرها” !

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version