جور نار

كيف تُصبح طبيبا اختصاص عين الحسود بملاحظة مُشرّف جدّا … مهما كان مجموع نقاطك * ؟!

نشرت

في

مفارقة عجيبة تخترق مجتمعنا وربما سائر المجتمعات العربية مفادها عموما أنه بقدر ما يتطوّر العالم وتُجنى ثمار الذكاء البشري في كل مجالات الحياة مثل تحسين جودة النوم وجبر العِظام وتيسير الولادة ودحر الأمراض والأوبئة واختصار المسافات وإتاحة المعرفة المجانية للجميع وتوفير الفرصة أمام الأمهات لتتفقّدن بناتهن أو أبنائهن لحظة بلحظة وبالصورة والصوت والقُبل الحيّة على بعد عشرات آلاف الأميال…

<strong>منصف الخميري<strong>

بقدر ما يجني العالم هذه الثمار ويتصاعد نسق توظيف العلم والتكنولوجيات الجديدة في تنمية رفاه الناس وتحسين ظروف عيشهم، بقدر ما نستثمر نحن بكل ما أوتينا من مخزون وجداني في إشاعة الخُرافة وتأصيل التخلف ورجم العقل وزرع الوهم المقدّس في صفوف المعوزين والمحتاجين ذهنيا وماديا. (تذكّروا جيدا آلاف الضحايا الذين أطاح بهم الجنّ العاشق على يد المشعوذ بلقاسم وصاحب البرّاد كمال المغربي، الحاصل على رخصة عمل رسمية كحكيم روحاني من وزارة الداخلية !). 

كأننا اليوم أمام مظاهر جديدة للتوجيه الجامعي الموازي نحو مراكز عالمية متخصصة في تخريج أطباء نبويّين في علاج جميع الأسحار واضطرابات الأداء الجنسي وعلاج الربط بين الزوجين، أو نحو أكاديميات مشبوهة تدّعي الخِبرة في تكوين المدرّبين والكوتشات بكفاءات عالية في اختصاصات نادرة مثل تصنيع السعادة وتوليد الأمان وتحرير الانسان.

أطباء في علاج السّحر والمسّ من أكاديمية الطب الإسلامي العالمية (فرع تونس)… في انتظار الحصول على معادلة الشهائد من التعليم العالي !

لاحظوا أولا الدقة المدروسة بعناية في اختيار الاسم المسند إلى هذه المؤسسة، فهي أكاديمية وليست مجرد مؤسسة عادية، وليست متخصصة في العلاجات التقليدية العامة أو التمريض أو مرافقة المرضى بل مُتجرّئة على ادّعاء التخصّص في الطب كأحد أرقى العلوم وأدقّها وأكثرها تمتّعا بصورة إيجابية جدا في سلّم المهن في كل المجتمعات، ثم يُزجّ بالإسلام في التسمية لدغدغة إيمان الناس ومغازلة حسّهم الديني وإضفاء نوع من القداسة على مشروعهم… قبل أن يُضاف إلى كل ذلك صفة “العالمية“من أجل الإيهام بالعظمة والكونيّة واتساع رقعة الإشعاع. ثم يُشار ثانيا إلى أن هذه المؤسسة تُسند صفة الطالب إلى مرتاديها وتُمكّنهم من شهائد تخرّج مختومة وممضاة من قِبل المدرّب الشيخ ومدير الفرع بتونس …شهائد غير منقوصة إلا من عرضها على إدارة المعادلات بوزارة التعليم العالي لنيْل المعادلة العلميّة، كما يحصل مع خرّيجي مؤسسات التعليم العالي الخاص والجامعات الأجنبية.

شعوذة بثوب ديني أحيانا أو  برداء التنمية البشرية أحيانا أخرى

هؤلاء لم يبنوا للأسف على تاريخنا المشرق في مجال الطب والعلوم بصفة عامة بل لجؤوا إلى السهولة والشعوذة وما يشبه النّصب والاحتيال في أحيان كثيرة.

وحتى يكون الجواب حائزا على أكبر قدر من الموضوعية، سألت تطبيقة “محايدة” ( تشات جي بي تي) عن أبرز أسماء الأطباء العرب والمسلمين الذي أسهموا بشكل كبير في تطوير الطب الكوني والعلوم القريبة منه (والذين تأثروا بدورهم بما كُتب في لغات أخرى مثل الفارسية واليونانية والصينية…) فأمدّتني مشكورة بقائمة طويلة من الأطباء العرب والمسلمين اكتفيت منها بالأسماء التالية :

ابن سينا الذي ظل مرجعا ثابتا في العلوم الطبية لمدة قرون بفضل تأليفه للموسوعة الطبية  “القانون في الطب”،

ابن النفيس الذي اكتشف الدورة الدموية الصغيرة قبل ويليام هارفي في أوروبا.

أبو بكر الرازي الذي تميّز خاصة في مجال الصيدلة والعقاقير.

أبو القاسم الزهراوي الذي يعتبر أبا الجراحة الحديثة، صاحب كتاب “التصريف لمن عجز عن التأليف” وهو مؤلَّفٌ في الطب والممارسة الطبية يُعدُّ مرجعا في اختصاص الجراحة.

ابن الهيثم الذي نبغ في علم البصريات وطوّره تطويرا جذريا.

ابن زهر الأندلسي صاحب “كتاب التيسير في المداواة والتدبير”، ومما اشتهر به جراحة البلعوم ومعالجة أمراض الرئتين.

ابن رشد صاحب كتاب “الكليات في الطب” المترجم إلى اللاتينية تحت اسم  Colliget الخ…

(غريب أمر اللاتينيين الذين يحوّلون كليّات إلى كوليجات وابن رشد إلى أفيرواس وابن زهر إلى آفنزوار…)

وعلى هذا الإرث العظيم الذي أبهر العالم وأغناه بل وأحياه، أسّسنا طبّا وهميا أشبه ما يكون بـــ “الدڨازة وقراءة الكفّ” أهم عناوينه الرّقية والرُّقاة والعين والحسد وعالم الجن والسحر والمس والصرع والحجامة النبوية (التي تعتبر ممارسة علاجية قديمة جدا استخدمها الصينيون والمصريون قديما واليوناني أبوقراط دون الحاجة إلى إكسابها طابعا نبويّا أو امبراطوريا).

أقول ببساطة إن الطب علمٌ إنسانيّ لا دين له، وأن الدّين ليس بحاجة إلى الطب ليكون دينا، لذلك ترى على سبيل المثال أطباء تونسيين يندمجون بشكل سريع جدا في أية بيئة طبية أجنبية تضعهم فيها، وأطباء صينيين يعملون في بعض مستشفياتنا التونسية دون صعوبات تذكر رغم عائق اللغة وتباين الثقافات، ومخابر طبية عالمية تعمل فيها باقتدار عالي كفاءات علمية من كل جنسيات العالم.

دكاكين التنمية البشرية عبارة عن مركّبات جامعيّة متعدّدة الاختصاصات

من نكد حظنا أن نرى اليوم أباطرة التنمية البشرية يدْعون الشباب إلى عدم إجهاد نفسه والبحث في مسالك التعليم الأكاديمي لبناء مستقبله إذ يكفيه دفع معاليم حضور دورات تدريبية سريعة (ويصل سعر الساعة التدريبية إلى حوالي ألف دولار في بعض بلداننا العربية) يشرف عليها مُدرّبون لا شهائد عليا لهم ولا بحوث علمية أنجزوها ولا إسهامات معترف بها في الدوريّات المُحكّمة (أكبرهم حاصل على شهادة شكر من وزارة الأوقاف كما في الحالة  المصرية !!!) ولكن أغلبهم يتميّز بقدرة كبيرة على سلب عقول الحاضرين بواسطة التنويم والتنغيم وبث خطاب “ما يطلبه المستمعون” من قبيل”أنت عظيم ابحث عن الكنز الذي بداخلك” ! .

ومن أخطر ما عثرت عليه في هذا الباب وأنا أجوب صفحات التنمية البشرية على الويب، التحريض على الاستسلام ومعاداة بذل الجهد وبالتالي تبخيس العلم والمعرفة وثني الشباب عن إجهاد النفس في سبيل تحقيق مشاريعهم في الحياة. يقول أحد “المدرّبين” من مركز تونس الدولي للتنمية البشرية بتاريخ 15 سبتمبر 2020 :

إن أجمل مراحل الوعي هي السّلام.  فالحياة معركة تدور بين أناس قرروا أن يحاربوا بكل ما أوتوا من قوة لتحقيق سعادتهم، وفي النهاية لا أحد من المحاربين ينتصر، بل يكون النصر للذين لم يحاربوا من الأصل. استسلم، لا ترهق نفسك في التفكير، لا تقاوم ما يحدث لك، لا تعترض عليه، لا تنتقده، دع كل شيء يسير كما أراده الله وستفاجأ بالدنيا تأتيك وهي راغبة“.

والغريب أن كلاما مهزوما ومنكسرا مثل هذا يجد له جمهورا يُنصت إليه وينخرط بحماسة في انهزاميته ويدفع من أجله الأموال الكثيرة.   

هذه الدكاكين المزدهرة تعلّم شبابنا أنه بدلا من متابعة دراسات جامعية مُؤَهّلة أكاديميا ومشهود بصدقيّتها عالميا في علم النفس على سبيل المثال، بإمكان أي كان أن يصبح مدرّبا (كوتش أفضل لأنها معصرنة ومُغرية أكثر ) في فوائد الضحك، ولماذا يكذب الرجال وتبكي النساء وكسر العادات السيئة وكيف تصبح انسانا شجاعا لا يمكن إيقافه أو مقاومته في كل مجالات حياتك، وفن الإغواء واكتشاف القوة السحرية لتصبح ثريا (هذه كلها عناوين كتب حقيقية في التنمية البشرية مبيعاتها بملايين النسخ).

وبدلا من دراسة الطب لمدة تفوق عشر سنوات قبل إدراك درجة التخصّص الأوّلي، بإمكانك دراسة “سرّ الشفاء بالطاقة الحيوية“. .. إذ يكفي “ترديد لقد شفيتَ.. لقد شفيتَ! والسّرّ هو.. أن تقولها بيقين!”.

يتبيّن كذلك أنه لا فائدة من دراسة علوم التصرف وإدارة الأعمال في المدارس العليا للتصرف والتجارة، لأن التنمية البشرية تُغنيك عن ذلك فهي تُعنى بالقدرة على “تحليل الأمور والابتكار في حل المشاكل وعلاجها والقدرة على تحمل أعباء العمل الميداني والمهارات القيادية”.

والصحافة وعلوم الاتصال يُعوضها “تعلّم أصول الفصاحة والبلاغة والقدرة على الخطابة والعمل في وكالات الأنباء …” كما يدّعي شيوخ التمنيات البشرية (والّي يتمنّى خير ملّي يستنّى).  

أما شعبة التربية والتعليم، فالدعوة تكاد تكون صريحة لحجبها من عروض التكوين في التعليم العالي مادام مدرّبو التنمية الأشاوس يعلّمونك كيف “يتمّ استخدام أنماط تعلّم مختلفة : نمط التركيز، والنمط المنتشر… وكيف يجزّئ الدماغ المعلومات والتعرف على تقنيات الذاكرة ووهم الكفاءة والتعامل مع التسويف والتأجيل…”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* عنوان هذا النص اقتراحٌ من الصديق العزيز سامي بالحبيب.

انقر للتعليق

صن نار

Exit mobile version