عبد الكريم قطاطة:
سنواتي الثلاث بباريس شهدت تحوّلات و احداثا لا تُنسى … من هذه التحولات وفي ميدان اختصاصي (العلوم السمعية البصرية)، تعمّقت رؤيتي للفن السينمائي والتلفزيوني والاذاعي وتجذّرت من ثمة قناعات اثّرت لاحقا في مسيرتي … اذ انّ الاستماع الى اذاعات من طراز “اوروب 1″ و”فرانس انتر” و”ار تي ال” .. لم يمُرّ مرور الخفاء في نحت ماهية العمل الاذاعي وخاصة ماهية التنشيط ..
قبل تلك الفترة المعيشة في باريس كانت هنالك انماط ثلاثة من الاستهلاك الاذاعي… اولها ما تقدّمه الاذاعات التونسية والتي كانت اربع …الاذاعة الوطنية واذاعتا صفاقس والمنستير والاذاعة الدّولية “ار تي سي اي” … ولئن شذّت هذه الاخيرة عن الطابع التعليبي التي كانت عليه الاذاعات الاخرى وذلك بانتاج وتنشيط برامج مباشرة كان الزميل المنشط حبيب بالعيد من امهر روّادها لانتهاجه ولأوّل مرة نهج الالتزام في ما يقدّمه من مادة واغان لم يتعوّد التونسي على سماعها… وللامانة التاريخية، هو اوّل من بثّ لمارسيل خليفة وفرقة الميادين الاغنية الملتزمة… الاّ انه رغم ذلك بقيت الاذاعة الدولية اذاعة مقتصرة على فئة ضيقة من المستمعين نظرا إلى طبيعة لغتها (الفرنسية)…
فيما بقيت الاذاعات الثلاث الاخرى محنطة بالطابع الكلاسيكي للانتاج الاذاعي وهو طابع يعتمد على البرامج المسجّلة في اغلب ردهات بثّها … رغم محاولات النزر القليل من المجتهدين لتقديم برامج مباشرة لم تصل انذاك الى الحدّ المطلوب منها في منظومة البرامج المباشرة… حيث كان فيها المستمع غائبا تماما لا بالحضور ولا بالهاتف… اذ ان هاجس الخوف مما قد يحدث في تدخلاته كان سائدا لدى كل المسؤولين على قطاع الراديو انذاك ..اذن القناعة كانت عندهم (لا ادّخّل ايدك للمغاور ولا تلسعك عقارب)… وللامانة التاريخية ايضا كانت هذه القناعة سائدة في كل المحطات الاذاعية العربية دون استثناء… وهذا يعني انّ حريّة الصحافة المسموعة كانت مقموعة لمن يراها من زاوية القمع… وكانت تتدرج نحو التفتح المعقول بخطى سلحفاة لمن يري انّ الواقع السياسي والاجتماعي والثقافي وخاصة درجة وعي المجتمعات العربية، لم تكن لتسمح بـ”ميزاب” مفتوح للحرية …
امام هذا الواقع كان العديد منّا يلجأ لمواقع اذاعية اخرى لعلّ اقربها الينا نحن المتشبعين بالثقافة المصرية من خلال ما ترسّب لدينا من افلام واغان حفظناها منذ نعومة اظافرنا، الاذاعات المصرية… كنت وجيلي نستمع كثيرا الى الاذاعات المصرية… اذاعة الشرق الاوسط من القاهرة… اذاعة صوت العرب من القاهرة… واذاعة هنا القاهرة… كنا منبهرين ببرامجها شكلا ومحتوى اذ اننا كنّا نحفظ عن ظهر قلب حتى الومضات الاشهارية التي كانت تُبث (كانت كانت كانت سيجارة حبيبي ..والفروج الدنماركي… ودخّن سالم وانت سالم وغيرها) ..نعم تصوروا ان الاشهار في الاذاعات المصرية بدأ منذ اوائل الستينات … ثم هناك حفلات ام كلثوم الشهرية المباشرة ثم مهرجان شم النسيم .. الا انّ الواقع يؤكّد ان لا وجود لبرامج مباشرة يشارك فيها المستمع المتلقّي… ربّما ما كان يجذبنا للاذاعات المصرية هو اسلوب المصريين في الحديث ونحن الذين تربّينا على اللهجة المصرية في افلامهم واغانيهم…
اذن ولتلخيص الواقع الاذاعي عموما كان المباشر محصورا على الجانب الاخباري نشرات ومواجيز وعلى مباريات كرة القدم وعلى برامج الاهداءات الغنائية والمقتصرة فقط على البريد المكتوب (اغنية لكل مستمع، وهو من اشهر البرامج الاذاعية واكثرها جماهيرية في الاذاعة الوطنية)… دون نسيان بعض المحاولات القليلة والمتواضعة جدا في نوعية المباشر كمّا في بداية السبعينات … وحتى بالنسبة للبرامج الاخبارية والتي كانت تحظى عموما بنسبة استماع جيدة للغاية، كان العديد يلجأ الى اذاعة لندن ليستمع اليها في نشراتها اليومية وهو النمط الثالث في فضاء الاذاعات المسموعة انذاك …الا ان ذلك لا يمنع القول بان المادة الاخبارية كانت تحظى بتقدير واعجاب جلّ مستمعي البلاد… كيف لا وهي تحمل اسماء متميّزة جدا في التقديم انذاك (المحرزي . منير شما …العموري.. المسدّي.. الدبابي.. الرياحي ..والطاهر مبارك) رغم انّ هذا الاخير كان الجميع يتمتّعون اكثر بصولاته وجولاته وهو يُطرب آذان الجميع بتعليقه الرياضي …
الطاهر مبارك عندي هو افضل من عرفته الساحة الصحفية الكروية اذاعيا ثم تلفزيا عبر تاريخ تونس في نقل المباريات الكروية .. هو مكشّخ ابا عن جد ..ولكنّه كان يعشق فن الكرة الجميل انّى كان صاحبه… ثم هو افضل من يصوّر لك ما يحدث على الميدان وبطابعه الخاص ومفرداته الخاصة وبمنطق عادل لا خبث فيه ولا رياء ولا تحيّز لذلك رحمه الله احبّه المستمع .. اتذكّر جيدا اني كتبت يوما في جريدة الايام مقالا اعدد فيه خصاله واواسي آلامه وهو الذي حرموه بفعل فاعل من السفر مع الفريق الوطني لكاس العالم بالارجنتين ومن ثمة قرر اعتزال المصدح رياضيا … نعم التنبير والحرقان في كل زمان …لم اهضم ذلك الوجع لحدّ يوم الناس هذا… اذ كيف لصقر التعليق الرياضي ان نقُصّ له جناحيه بتلك الوحشية ..؟؟؟ اليست هي قهرة من قهرات اولاد الحلال ..؟؟ وكم كنت سعيدا يوم دعوته للمشاركة في حفل توديع الاسطورة حمادي العقربي حتى يكون صحبة الزميل العزيز احمد العش من المكرمين في ذلك اليوم المشهود …
دعوني اقل في هذا الباب ان المعلّق الرياضي هو بالاساس من يُحوّل بالكلمة الوصف السمعي الى مشهد بصري… وهو ايضا الممتلئ كرة بادقّ تفاصيلها ولو طُلب منّي ان ارتّب المعلّقين التونسيين في هذا الاختصاص منذ الستينات الى يوم الناس هذا لقلت وحسب الافضلية: 1ـ الطاهر مبارك، 2ـ عصام الشوالي، 3ـانور الحاج ساسي .. هؤلاء عندي استطاعوا ان يكون لكل واحد منهم بصمة خاصة به … وهو الشرط الاول لأي نجاح …
لأعد الى فرنسا والى ما اكتشفته في دنيا الاعلام المسموع …انبهرت بكل صدق بالبون الشاسع الموجود بين ما تقدمه الاذاعات الفرنسية والاذاعات العربية ..هنالك ازمنة تفصلنا عن إذاعات الضفّتين شكلا ومحتوى الديناميكية الرهيبة …خفّة الروح …والمضمون الجيّد عموما … كنت ذات ليلة ادير زُرّ الراديو باحثا عن لون اخر بعد ان سهرت مع البرنامج اليومي (مستعملي الطريق) كم هم ظرفاء .les routiers sont sympas وبعد الاعتذار عن الترجمة والتي يصنفها العديد في باب الخيانة traduire c’est trahir … لا علينا البرنامج يتمثل في فتح الهاتف أمام كل مستعملي الطريق وخاصة اصحاب المهن الليلية والذين قد تحدث لهم مشاكل او عطب ما… فتكون الاذاعة وسيطا لتحسيس الاقرب اليهم مكانا بضرورة تقديم العون… برنامج خفيف الظل شكلا، جليل الخدمات محتوى… لا رئيس بلدية يتحدث عن الطرقات وعن بروز ظهور احمرتها التي اصبحت الخبز اليومي لاي كان بعد 14 جانفي، يبنيها متى شاء ويأي ارتفاع تقولشي الكياس ملك جد والدين بوه… او عن اضواء الطريق تشتعل صباحا مساء ويوم الاحد … وبعد تجي الستاغ تبعثلك وتقرّق بيك يرحم والديك ما تخليش الكليماتيزور اقل من 26 … اتّي على الاقل تذكّات شوية وبعدت على هذا الرقم المشؤوم وكوارث 26ـ26 رغم انو الكوارث اللي جاو بعد 14 جانفي هوما من نوع 26 مليار في 26 مليار… مسّطتها شويّة تقولو انتوما؟؟ باهي نرجعو لفرانسا ..
ادرت الزر كما اسلفت للبحث عن الوان اذاعية اخرى واذا بي اقع على صوت هادئ رصين بالكاد اسمع تعليقا له ..كان البرنامج يحمل عنوان (الهاتف يرنّ) .. وكان المحتوى بسيطا للغاية… فضفضة… يتدخّل مستمع ما ليُنفّس عمّا بداخله ..ويا لروعة المتدخّلين، هم ابعد ما يكونون عن السذاجة والهرهرة (هذه من تهرهير) التي لا تخلو اذاعة من اذاعاتنا منها ومن الهرهارة ….ثم يأتي ذلك الصوت الرصين الوقور والرهيب ليطلب الاذن من المتدخل بعد الاستماع الجيد والعميق لتلك الفضفضة بابداء رأيه .. نعم اعيدها جيدا يطلب الاذن من المفضفض ان يُعطي رايه … وينبري ذلك الاذاعي الفذ في تحاليل عميقة تشفي الغليل ..تماما كما يفعل الان في اذاعاتنا المرموقة كل من هبّ ودبّ ليصبح عبقر زمانه تنظيرا وتقويما… (فولة واتقسمت في اثنين مع ذلك الاذاعي الفرنسي!)… وبحثت عن ذلك الاذاعي لأعرف من هو ومن اي كوكب هو؟؟… ووجدته… وجدته وذهبت اليه في السوربون لاقول له فقط (عقّدتني والله)..انه استاذ جامعي في السوسيولوجيا …_قلتمكشي كيف اللي عندنا بالضبط !… بايجاز هناك قطار اكسبريس يقطع المسافات في ساعات، وفي المقابل كرّيطة بحمار اجرب (يكركر في ساقيه تكركير)… دون نسيان ان المشهد الاذاعي العربي لا يختلف كثيرا عن جلّ المشاهد الاخرى وفي كل القطاعات وللحديث عودة في احدى الورقات القادمة حول العمل الاذاعي …
ميدان التليفزيون لا يختلف كثيرا عن ميدان الراديو… يكفي ان اذكر قامات من نوع جاك مارتان …جاك شانسيل.. برنار بيفو .. ميشال دروكير… كل اسم في اختصاصه انذاك … فقط هاتوا لي في ذلك الزمن وجها تليفيزيونيا (باستثناء الفلتة نجيب الخطاب مع احترام النسبية) قادرا على مزاحمتهم ..؟؟؟ … تصوروا حتى في نشرة اخبار الثامنة ليلا بقناة تي اف 1 كان جل المشاهدين في فرنسا ينتظرون يوميا روجيه جيكال المقدّم الرئيسي للنشرة (في كلمة هو متعة)… لكن الاهم والاخطر في نفس الوقت كيف تُحوّل قناة تلفزية نشرتها الاخبارية الى متعة ..؟؟؟ …اليست بذلك قادرة على احتواء النظارة ..؟؟؟ اليست بذلك قادرة على الربح مهنيا اولا وذلك بالاستحواذ على اكبر عدد من المشاهدين… اي بالاستثمار في الاشهار والسبونسورينغ من جهة وبتوجيه الرأي العام سياسيا بفضل هذا المقدّم المُحنّك صنعة ..؟؟؟ وين احنا وين هوما ..؟؟؟ جلّ مقدمي الاخبار برجالهم بنساهم و في جل شاشاتنا اليوم اقرب الى معلني جنائز وهم اجدر ببرامج من نوع (البقاء لله) …
المحور الاخير في العالم السمعي البصري هو قطعا المشهد السينمائي ..كنت وكجل ابناء جيلي شغوفا بالفن السابع منذ الصغر وطبيعي جدا ان يتدرّج الواحد منّا من افلام (الصحيّح ما يموتش) في زمن هيركول وماسيست وسبارتاكوس… وزمن فريد شوقي ومحمود المليجي وتوفيق الدقن وصولا الى جيمس بوند وافلام الويسترن الامريكية منها والايطالية (حدث ذات مرة في الغرب، وشارل برونسن بالهارمونيكا) ..دون نسيان الافلام الهندية والاسابيع المتعددة لفيلم “ولدي” ..ودون نسيان ايضا الاحتفال بأشهر فيلم تونسي في طفولتنا (الفجر) لعمار الخليفي . وهز ايدك من المرق لا تتحرق …..كذلك مررنا بمرحلة عشق الافلام التاريخية كصلاح الدين الايوبي ورابعة العدوية وعنتر وعبلة ..ثم وبداية من سنة الباكالوريا بدات اهتماماتنا تتطوّر نوعيا… اذ اننا وربّما موضويّا احيانا اصبحنا نهتم بالافلام السياسة كـ”زاد” وزروبا اليوناني وورجال الرئيس وساكو و فانزيتي .. واكتشفنا كذلك نوعية اخرى من الافلام العميقة كـ”ذهب مع الريح” و”دكتور جيفاغو” و”فتاة ريان”…
الا ان عشرتي مع السينما منذ ان اكتشفتها انا وجيلي كانت منحصرة عموما في ثلاث مدارس …المدرسة العربية ..المدرسة الامريكية ..والمدرسة الهندية وهذا طبيعي لان السوق عالميا انذاك كانت محتكرة من هذه المدارس وبالترتيب: الافلام الهندية ثم الامريكية وفي المركز الثالث المصرية وهذا ما عنيته بالمدرسة العربية .. في فرنسا ونظرا اولا إلى الكمّ المعرفي الذي تلقيته في دراستي، ونظرا ايضا إلى الكمّ الهائل من الافلام المعروضة والتي اجبرتني احيانا على مشاهدة 4 افلام اسبوعيا على الاقل …اكتشفت نوعية مغايرة تماما لما عرفته سابقا ..نوعية عميقة في طرحها لأي اشكال انساني… نفسيا اجتماعيا ثقافيا سياسيا… وبطروحات متميّزة جدا اي بكتابة سنمائية جديدة مختلفة عن السائد… بدءا بالسيناريو ووصولا الى المونتاج والميكساج والمؤثرات صوتا وصورة… اذ يكفي ان اذكر عناوين من نوع خبز وشوكولاطة ..تاكسي درايفر .. بادرو بادروني …وخاصة خاصة خاصة “طيران فوق عش الوقواق” … الفيلم الجبار برهيبه جاك نيكولسون وهو الممثل المتحصل على جائزة غولدن غلوب سبع مرات … موش برشة، سبع مرات اكاهو ! ..
وقتها ادركت ماهية الكتابة السينمائية الجيّدة ووقتها بدأت افهم باكثر عمقا افلام يوسف شاهين ..الارض …الاختيار .. عودة الابن الضال وغيرها.. وحتى باب الحديد الذي اخرجه شاهين في بداية حياته السينمائية والذي مثل فيه المخرج بنفسه دور الرجل الاعرج بائع الجرائد واسمه قناوي والمتخلّف ذهنيا والذي زاد هوسه بحب هنومة هند رستم ومن الهوس ما قتل… ولئن شهد هذا الفيلم في اول عرضه سنة 58 من القرن الماضي فشلا ذريعا وصل بالمتفرجين الى تحطيم كراسي القاعة لانه جاء مختلفا عن السائد سابقا لعصره، فان يوسف شاهين نال به جائزة افضل ممثل في مهرجان برلين ثم هو الان مصنف في المرتبة الرابعة كواحد من افضل افلام مصر عبر تاريخها السينمائي… لانه واحد من قائمة افلام الفكر لا افلام الاستهلاك ….
اذكر انني سنة 2004 عندما دعاني معهد الملتيميديا اولا ثم معهد الفنون الجميلة لتدريس مادة العلوم السمعية البصرية، كنت اختار لهم في باب قراءة وتحليل الافلام اعمالا تحرّك الفكر اولا وقبل كل شيء من نوع (انا سام) I am Sam او (المدانون) Les condamnés… كنت ارهقهم بالسؤال عن الرسالة الرئيسية لهذه الافلام ..لأني تعلمت من فرنسا عموما ومن دراستي خاصّة ان الانسان صاحب رسالة في كل ما يقوم به او لا يكون …ما قيمة الواحد منّا دون رسالة في الحياة؟ .. علينا الا نستهين بطاقتنا، بقدرتنا على ان تكون لنا رسالة مهما كان حجمها مهما كانت بساطتها… لان الرائع في الحياة ان نغرس نبتة لا ان نتبجّح بمعرفتنا للنباتات ..ولنتذكّر جميعا اننا جميعا ودون استثناء نأكل ممّا غرسه الاخر، ودين علينا ان نغرس حتى يأكل الاخر ….ليس مهما البتّة ان ياكل الواحد منهم الغلّة ويسبّ الملّة …اولئك وُجدوا وسيُوجدون في كل زمان ومكان، المهم فقط لنكن نحن من يزرع … وهم السبّابون …
ـ يتبع ـ