عبد الكريم قطاطة:
سنة 1984 شهدت احداثا عديدة …اوّلها سنّ عادة الاحتفال بعيد ميلاد اذاعة صفاقس بسهرات خاصة بالحدث بشكل مباشر وفي جلّها دون انقطاع … وكان عليّ ان ابحث في كلّ مرّة وانا المشرف عليها اعدادا وتنشيطا عن اطباق مختلفة فانا لا اميل الى الدجاج عموما فما بالكم بدجاج الحاكم…
ومن هذه الزاوية كانت سهرة 8 ديسمبر 84 مثلا تحمل عنوان (ضحك ولعب وجدّ وحبّ) وكما يشير العنوان اردتها متنوعة ضيوفا ومحتويات … علّق عليها بعض الزملاء في الصحافة المكتوبة (جريدة الايام وبتاريخ 17 ديسمبر 84) بالآتي: “هي سهرة شدّت سمّارها الى السادسة صباحا وخطأ عبدالكريم فيها انّه رفض ان يسير على دروب عبّدتها آلاف الاصوات قبله، ثمّ انّه اراد ان تكون سهرة للجميع في اذاعة الجميع فجمع في الاستوديو عيّنات مختلفة من الناس الذين يؤلفون المجتمع، وجعل من الاستوديو الضيّق بيتا لسهرة عائلية فيها حرارة وعذوبة وتلقائية وابتسامات تخرج من الاعماق”…
سنة 84 كذلك شهدت تغييرا في سدّة الحكم في ادارة اذاعة صفاقس حيث انتهت مهمّة السيّد التيجاني مقني على راس ادارتها وعُيّن السيّد محمد عبد الكافي مكانه … زميلي محمد عبدالكافي رحمه الله اعرفه منذ كنت اعمل بالتلفزة التونسية… كان مراقبا للبث التلفزي وكنت التقي به كلّما عملت بشريط الانباء بالقاعة التقنية للبثّ المباشر… حيث اعمل من جانبي على متابعة الاشرطة الاخبارية التي اقوم بمونتاجها ويعمل هو بشكل دوري مع عدد اخر من مراقبي البث، للسهر على حسن بث البرامج في مرحلة اولى وتقديم تقرير لرؤسائه حول فترته تلك في مراقبة البث …
بالكاد تنحصر هنالك معرفتي به … لكن وعند اشرافه على اذاعة المنستير كمدير لها، كان وكما اسلفت يحث المنشطين في تلك الاذاعة على الاستماع لعبدالكريم ومحاولة القيام بانجاز برامج تنتهج منهجه … وللامانة وهذا ما اسرّ لي به شخصيا عند فترة صفائنا التي جاءت بعد زوابع، كان يفعل ذلك لا لسواد عينيّ بل لحثّهم على التجديد والخروج من خانة ما يطلبه المستمعون … خاصّة والصحف بمختلف خطوطها التحريرية كانت تشيد بتجربة الكوكتيل ممّا اهّله واهّل منشّطه لاحتلال المرتبة الاولى في الاستفتاءات التي تُجرى نهاية كل سنة … والذي اعتبرت من زاويتي وبكلّ صدق انّه بالاساس تتويج لمستمع جديد تفاعل وفعل وكسّر قيد الخمول والسلبية … قد اكون ساهمت بقسط ولو يسير بجهدي وبثوابتي …ولكن كنت ومازلت اؤمن بأنّ ايّ انتاج لا يكون فيه رجع صدى من المتلقّي هو انتاج فاشل ولا دوام له …
سنة 1984 شهدت ايضا حدثا اعتبره من اهمّ محطّات حياتي … كنت منذ صغري مولعا لحدّ الوله بالكتابة …انا ابن شعبة الآداب وانا تلميذ لقامات في مادة العربية بدءا بمعلّمي في الابتدائي المرحوم علي الشعري وصولا الى استاذي في المرحلة الثانية من التعليم الثانوي شعبة آداب الكبير سي محسن الحبيّب اطال الله عمره … كنت مشروع جدول صغير وكان اساتذتي روافد لهذا الجدول… ولم افوّت ايّة فرصة لافكّ قيود قلمي من الاسر … لذلك كانت لي محاولات لا تعدو ان تكون خربشات مراهق في بدايتها ثمّ تطوّرت مع تقدّم السنوات الى مقالات صحفية بداتها مع الزميل محمد مصمولي في مجلّة الهدف ثمّ مع عديد العناوين الصحفية …لم تكن كتاباتي منتظمة وكانت كوكتيلا هي ايضا من المواضيع لعلّ اهمّها النقد التلفزي وباسماء مستعارة، اذ انّ القانون الاساسي يمنع منعا باتا ذلك… وحتى الكتابة في مواضيع اخرى تتطلّب ترخيصا خاصا من رئاسة المؤسسة … الاّ انّي تعاملت مع الكتابة على طريقة يوسف شاهين وهو يتحدث عن الرقابة … هو يقول: على الواحد منّا ان يكون اذكى من الرقابة واذا اوقعته الرقابة يوما في شراكها فالعيب فيه وليس فيها …
في اكتوبر 84 هاتفني الزميل نجيب الخويلدي الذي كانت تربطني به زمالة وصداقة ليقول لي (نحب نشوفك في اقرب وقت في تونس)… وكان ذلك … كلّ ما اعرف عنه انذاك انّ علاقته كرئيس تحرير لجريدة البيان انتهت .. يوم اللقاء كان ثالثنا رجل بدين اسمر بشوش قدّمه لي بالاسم واللقب فقط ثم طفق يحكي عن مشروع صحفي جديد يحمل كعنوان “الايام” … للامانة قال فيّ يومها وامام هذا الرجل البدين الاسمر برشة كلام سمح ….فعلّقت عليه فقط بالقول (ما يغركش يا سي محمد ـ مدير الجريدة ـ راني خايب برشة ومشاكلي زادة) … قهقه رئيس التحرير نجيب الخويلدي والمدير محمد زين العابدين، وشرعنا في الجدّيات …اسرّ لي يومها خويا نجيب بالاسماء التي ينوي التعامل معها في هذا المولود الجديد والتي اعرف البعض منها واجهل اغلبيتها واتفقنا على ان اقوم بتامين صفحة اسبوعية متعددة الاغراض تحمل عنوان (ملاحظات مواطن عادي جدا)… للامانة ايضا لم يتقدم ايّ منهما بأيّ شرط لا في نوعيّة الكتابة ولا في شكلها … وللامانة ايضا لم نتناول الجانب المادي اطلاقا … ولمعلوماتكم لم اقبض مليما واحدا عن كلّ ما كتبته في جريدة الايام …
وجاء يوم 5 ديسمبر 1984 ليصدر اوّل عدد من جريدة الايام عندما فتحت الجريدة كأي قارئ فوجئت اوّلا باسماء عديدة نكرة ولكن فوجئت بنوعية جديدة في التعاطي الصحفي … يمكن حوصلة انطباعي الاوّلي في (هو جيل جديد من الاقلام) لعلّ اهمّ ما يميّزها اختلافها الكلّي في طرح المواضيع …كانت هنالك بصمة خاصة بكلّ قلم …فاذا كنت اعرف اقلاما كالهادي السنوسي ويوسف رزوقة والمنذر القلعي علاوة على نجيب طبعا، فانا اكتشف ولاوّل مرة اسماء من فصيلة عبدالقادر المقري والزمزاري والبديري والواد واصغرنا وليد التليلي وهو طالب انذاك وغيرهم … يومها كانت تحية التقديم والتعريف بالمولود الجديد كما يلي: (قراءنا الاعزاء مرحبا بكم هذا هو العدد الاوّل لجريدتكم ° الايام ° وسواء اقتنيتموها يوم الاثنين او يوم السبت فالامر سيّان، لانّ ما تحتويه بين طيّاتها يبقى صالحا للمطالعة والاستفادة كامل الاسبوع… وكما يقول المثل وراء كل عظيم امراة فانّ وراء كلّ عمل جيّد رجالا ارهقوا انفسهم وتصبّب عرقهم طويلا حتّى يقدموا لكم باقة يانعة واطباقا شهية من الغذاء الفكري المفيد، ترفل جميعها في حلّة قشيبة كأنّها عروس في ليلة زفافها وقد راينا في هذا العدد الاوّل ان نقدّم اسرة التحرير حتى يتواصل الترابط الروحي بينكم وبين كل فرد فيها) …
الزميل محمد الهادي البديري هو من تكفّل بتقديم الاسرة وهذا ما كتبه عنّي: (عبدالكريم قطاطة اشهر من نار على علم في مناطق الوسط والجنوب… له مؤهلات اذاعية حملته الى راس قائمة المنشطين وعندما يتحدث اليك تشعر بحرارة الكلمة وصدقها اما كتاباته فسوف تكتشفونها في جريدتنا) … في جريدة الايام وبعد ما عشناه معا من حلو الايام ومرّها رغم اننا لا نعادي ولا نجامل .. اكبر كسب كان بالنسبة اليّ التعرّف على اسماء اعتبرتها وما زلت اعتبرها قامات في العمل الصحفي الناضج الواعي والممتع ….ودون ادنى شك يتصدّر هذه القائمة الكبير عبدالقادر المقري … يومها في العدد الاول كان تقديمه كالآتي (له خاصيات جرير والحطيئة مجتمعين قلمه لا يرحم خصوصا اذا تعلّق الامر بنقد البرامج التلفزية والاذاعية وهو يطمح للزجّ بجميع المذيعين والمذيعات في غياهب النسيان حتى يستريح من اخطائهم وتخلويضهم)…. وصدقوني عندما اقول لكم انّ صديقي الغالي جدا عندي هو اعمق واجمل وارقى من ذلك بكثير …قدّور هو ضمير حيّ وقلم ينبض بعشق الجمال والحق والانسان …اما عن اسلوبه فيكفي ان اقول انه اسلوب مقري لا شبيه له…
في جريدة الايام كانت لنا اجتماعت دورية … تحتدّ فيها النقاشات … نختلف … ولكن كانت هنالك تجربة ديموقراطية حيث يخضع اي فرد منها الى منطق الاغلبية بمن في ذلك رئيس التحرير والمدير … كنّا حقّا انموذجا لاعلام صحفي مكتوب بديل … اذكر مرة اني ارسلت مقالا فوقعت صنصرته فكان المقال الذي يليه بعنوان (طز في نجيب الخويلدي) … اقرؤا ردّه على مهاجمتي له (الايام غرة جانفي 1985): “انا حزين متعب من الاتهام الذي وجّهته لي يا عبدالكريم… كنت قاضيا ومدّعيا عاما ومستشارا واصدرت الحكم ورفعت الجلسة… انا اعرف عبدالكريم واعرف افكاره وجرأته واحببت فيه الثورة والغضب وكتب لي يوما بعد ان ظلموه في اذاعة صفاقس وكنت بجريدة كذا … كتب بعنف وجمال وسخط وقوة ولم اجد الا الركوع امام كتابة رائعة فيها فن كثير والغام كثيرة ايضا… وقامرت بالكرسي الذي كنت اجلس عليه وظهر المقال وانتهت تجربتي مع تلك الجريدة…
ولما قدمنا طلبا للحصول على تاشيرة الايام كان عبدالكريم اوّل من فكّرت فيه ليكون واحدا من الذين” سيعلنونها حربا في عمر حرب البسوس ضدّ الشرّ ضد الظلم ضد الامتيازات ضد الوصوليين واشباه الرجال… ولاني اعرف ان الكتابة هي فلذات كبد، اقول دائما لزملائي ليست لي الجرأة لحذف ولو كلمة واحدة فانا لست جزارا واعرف ان الكلمات تولد في الروح … كلّ ما في الامر انّ مقالك حوّلته لزميلك الهادي السنوسي باعتباره المشرف على الصفحات الرياضية الا انه رفضه … وامام تمسكي به تحوّل الى صفحة اخرى بها اركان اخرى وهنا تصرّف احد الزملاء فيه حتى يحافظ على كل اركان الصفحة… هذا كل ما حدث وادّعي انّي صادق والله يشهد على ما قلت”…
ويختم نجيب بالقول: “عبدالكريم اريدك ان تفهم شيئا واحدا لعن الله رئاسة التحرير فالعنها معي … تبّا لهذا المركز فادعُ معي عليه بالهلاك… انا لم اطمع ولو يوما واحدا ان اكون مسؤولا لاني عاجز ان اسيّر نفسي فمن اين لي القدرة على تسيير الاخرين… انا اكفر بالكراسي وسي فلان وبالسكريتيرة والحاجب وبكل اشكال المرضى بالدعوة والنفخة والاريفيزم فهل تراني قادرا ان اكون مسهولا ناجحا … ربي يسامحك يا عبدالكريم”…
كان الحبّ اقوى خاصة والايام تتألّق بتعلّق متابعيها الذين اعتبروها حدثا اعلاميا فريدا من نوعه … ولي مع الورقات والايام القادمة عودة لجريدة الايام …
ـ يتبع ـ