ضوْءُ نار
محمد الهادي البديري: الوزير الكذّاب.. وعبد الرحمن الهيلة “الأصلع”!
نشرت
قبل 4 سنواتفي
الصدفة وحدها جمعتني بوزير سابق تولّى إحدى الحقائب الوزارية بعد الثورة، فقد كنت أتناول قهوة “إكسبريس” مع أحد الاصدقاء في أحد المقاهي التي تعجّ بها جهة المنازه (وليس في المنيهلة كما يفعل صاحبنا) حين وقف بجانب طاولتنا شخص عرفت من ملامحه أنّه “فلان الفلاني” الوزير السابق في إحدى الحكومات التسع التي عرفتها تونس منذ هروب بن علي،
و بحكم معرفته بصديقي جذب كرسيّا و انضمّ إلينا (هكذا لا بالك لا وسّع). وبعد الحديث المألوف عن الكورونا وغلاء المعيشة وقيس سعيّد والبرامج التلفزيّة والخوانجيّة والمكالمات المسرّبة لسمير الوافي وذكرى اغتيال شكري بلعيد أمام العمارة التي كان يسكنها في المنزه السادس (العمارة كانت قبالتنا) تطرّق جليسنا للحديث عن الحكومات المتعاقبة والوعود الكاذبة التي قدّمها وزراؤها (وبطبيعة الحال إستثنى الحكومة التي شارك فيها حضرته) وكان يحكي بكلّ ثقة في نفسه وكأنّه يتحدّث مع “توريست” وليس مع من عايش تلك الفترات.
وكنت وصديقي “مزبهلّين” كما يقول زميلي الصحفي سالم حمزة. هذا الوزير السابق وأمثاله كانوا ولازالوا يكذبون على الشعب الكريم، ويتفنّنون في الكذب، بل ويجدون لذّة في ذلك، رغم علمهم بإنعدام الثقة فيهم، فقد ملّهم الناس منذ أصبح الوزير الذي يُفترض أن يخدم الشعب هو خائنه، والضاحك على ذقنه، والمتاجر بمعاناته وآلامه.. ولم يبق أمام هذا الشعب الذي أسلم لهم قيادة مصيره في فترة من الفترات إلا أن يسترجع زمام المبادرة لتحقيق رغباته وأحلامه في تونس الجديدة… وهو ما بدأنا نراه من خلال عودة الاضرابات والاحتجاجات (ولا أعني هنا البتّة ما يسمّيه بعض نوّاب الهانة بالاحتجاجات اللّيليّة والتي هي في الحقيقة عمليات نهب وسرقة وفوضى).
ومن عجائب هذا الوزير السابق أنّه كان يسهب في الحديث عن المشاريع التي أنجزها هو وزملاؤه في أكثر من جهة، ومدينة، وقرية، ودشرة،… من شمال البلاد إلى جنوبها. السيّد الوزير السابق ليس إستثناءً في الكذب و”التبلعيط”، فقد انتشرت هذه الممارسات في أوساط السياسيين، والبرلمانيين، والإعلاميين، والنقابيين ودعاة الدفاع عن حقوق الانسان، بشكل ملفت وخطير، حتى فقد المواطن التونسي كل ثقة في حكامه، ومسؤولي إداراته، ومتبنّي ملفاته الاجتماعية والاقتصاديّة وحتى الرياضية، وناشري أخبار بلاده.
نعم، إنهم يكذبون، فيقولون ما لا يفعلون، ويدَّعون ما لا يستطيعون، ويتظاهرون بالقدرة على تحقيق المشاريع، وتوفير مواطن الشغل للعاطلين، ويمررون كذباتهم في كلّ منبر، مستعينين حينا ببعض لباقةٍ وخفة دمٍ؛ وبإعلاميّين ساقطين خُلقا وأخلاقا أحيانا أخرى. ولا أدري كيف جرّنا الحديث عن المحامي والدّاعية الاسلامي الذي غادرنا منذ أيام قليلة إلى دار الخلد الاستاذ حسن الغضباني، ذاك الرجل الخلوق والمتوازن والصادق (رحمه الله وأجزل له العطاء)، فقد انبرى وزيرنا يتحدّث عن محام آخر عُرف بطلاقة لسانه وبدفاعه عن القضايا العادلة والحقوقية في زمن بورقيبة وبن علي وهو المرحوم الاستاذ عبد الرحمان الهيلة،
ومن خلال حديثه فهمت أن صاحبنا يحكي كذبًا عن شخص لا يعرفه ولم يقابله بتاتا ظنّا منه أنّنا أيضا لانعرفه.. فالمرحوم عبد الرحمان الهيلة حسب ماحكاه هذا المسؤول السابق شخص طويل القامة صاحب نظّارات طبيّة وله “صلعة” (متاع أغنياء حسب قوله)… لم أجب المتحدّث إكراما لصديقي الذي كنت أجلس معه والذي شعر بإحراج كبير، ولكنّي أنشر صورة أخذت بعد حوار صحفي في سنة 1985 لي مع المرحوم المحامي عبد الرحمان الهيلة صحبة زميلي الصحفي محمد الواد ولكم أن تُقارنوا بينها وبين الأوصاف التي ساقها صاحبنا، وستفهمون “الرّاطسة الكلبة” من الكذّابين والمحتالين الذين حكموا تونس من الثورة إلى اليوم
تصفح أيضا
ضوْءُ نار
رولان بارت … في “يوميات الحِداد”
نشرت
قبل سنتينفي
7 يناير 2023من قبل
صالح السيد Saleh El Sayyidرولان بارت (1915-1980) أحد الأعلام الفرنسيين الكبار في التيار الفكري المُسمّى مابعد الحداثة، تنوعت أعماله لتغطي مجالات عدة، وقد أثر على تطور مدارس نظرية في كل من: البنيوية، السيميولوجيا، الوجودية، النظرية الاجتماعية، الماركسية، وما بعد البنيوية… و برزت أسهاماته واضحة في مجمل الثقافة الإنسانية .
“يوميات الحداد “هى أحدث ما تُرجم إلى العربية من كتابات “رولان بارت” ضمن إصدارات المركز القومي للترجمة بالقاهرة، إعداد وتقديم “ناتالى ليجير” وقد ترجمته من الفرنسية “إيناس صادق”.
بدأ بارت كتابة هذه اليوميات في اليوم التالى لوفاة والدته في الفترة من 26 أكتوبر 1977 وحتى 15 سبتمبر 1979، كان يكتب بالحبر وأحياناً بالقلم الرصاص على بطاقات كان يعدّها بنفسه من أوراق ذات مقاس موحد كان يُقطّعها إلى أربعة أجزاء وكان يحتفظ دائماً باحتياطي منها على منضدة عمله، وقد تم تحريرها أساساً في باريس وأورت بالقرب من بايون وبعضها في تونس و المغرب حيث كانت تتم دعوة بارت بانتظام للتدريس هناك .
و تذكر “ناتالي ليجير” أنه فى أثناء كتابة اليوميات كان بارت يقوم بتحضير دراسته عن “المحايد” في الكوليج دي فرانس وكتب “الحجرة المضيئة” وقام بتحرير الأوراق الخاصة بمشروعه “فيتانوفا- حياة جديدة” وقام بتحضير دراسته المزدوجة عن “إعداد الراوية” في الكوليج وأساس كل من هذه الأعمال الكبرى أنها تندرج كلها بوضوح تحت معنى موت الأم. (1)
كيف لبارت الذي يقول عن نفسه إنه: هوية بلا تحديد ولا جوهر ثابت، إشارة حرة، دال عائم بلا مدلول، روغان لا نهائي وانتهاك لكل التخوم والحدود، أن يقع في شَرَك الحزن ويتسربل عالمه بالحداد !؟ (2)، وهل استطاع أن يواجه الموت الذي لحق بالأم، هل تملّكته الجسارة أن يزيل الوهم عنه، أن ينفذ إلى داخله ويحيط بشموليته أو يتحرر منه؟
تتجسد في يوميات الحداد نزعة كتابية تؤكد أنه لا يمكن قول كل شيء أو بالأحرى لا يمكن قول الجديد والأشد تطرفاً إلاّ بشرط التخلي عن الكلية وتدميرها، كتابة تصير متقطّعة على نحو متزايد، كتابة يشكل فيها الجزء في حد ذاته استحالة قول كل شيء، وذلك على النقيض من اختيار شكل أدبي مثل اليوميات الذي يقضي بالعكس بقول كل شيء، بالبوح بكل شيء خاص بالحياة .(3)
وتعد هذه النزعة امتداداً لأسلوب بارت الذي يُفضّل الكتابة الشذرية لأنه يرى أن الكتابة في الحقيقة ليست شيئاً سوى البقايا الفقيرة والهزيلة للأشياء العظيمة الموجودة في دواخلنا، وأن ما ننتهي إليه في الكتابة هو الكتل الصغيرة الشاذة الغريبة بالمقارنة مع النسيج المعقد المنسجم الأجزاء الموجود داخلنا، فهو لا يشيّد بناءً كلياً كاملاً بل يعمل على ترك بقايا وفضلات متنوعة ظاهرة للعيان .(4)
ينفتح استهلال اليوميات على طقس الرحيل، كصدمة نفسية بين جدلية الموت/الحداد،العُرس/الفرح تلك اللفتة التي بدأها بارت في 26 من أكتوبر 1977 في اليوم التالى لوفاة الأم، بطاقة صغيرة كتب عليها التاريخ خطين فقط :
“أولى ليالي العُرس،ولكن أول ليلة حداد !”، لفتة يترك فيها غالبية المساحة إلى بياض الورق ومن خلال هذا الاختصار وعن طريق الاستخدام المنقوص للمساحة البيضاء تمنح إذناً بعدم قول كل شيء.
إذا كان الموت هو الحد النهائي الذي يتحدى القيم، ويُكذّب شتى مزاعم الإنسان، ويُلقى على كل ما في وجودنا من آمال ظلال الفناء الأسود البغيض، فإن بارت بحساسيته الغنية يكشف عن كل ما تحمله هذه الواقعة في أنظارنا من معاني الغرابة واللاواقعية والاحتمالية والالتباس والشك وعدم اليقين وهي تجهز على القدرة على التعبير والكتابة :
“هناك وقت يصبح فيه الموت حدثاً ومغامرة، وبهذا المعنى يحرك ويثير الاهتمام ويشد وينشط ويصعق ثم في يوم ما لا يعود حدثاً ولكن فترة أخرى مكدسة لا معنى لها لا تُحكى، مغتمة، ميئوس منها: حداد حقيقي غير قابل لأية جدلية سردية “
وعندما تعجز اللغة، ويتخذ اليأس منحنى درامياً،يخرج بارت من قبو الأرض العلامات الأقدم والأكثر شيوعاً، الحجر الذي هو التجريد النقي، العلامة ذاتها الأصلية التي تنسلخ من ألعاب اللغة، من الثرثرة:
“يأس: الكلمة استعراضية إلى درجة كبيرة،لكنها جزء من اللغة/الحجر”، كما يعود الحجر كإشارة فريدة، بدائية، ونهائية لكل تعبير، هذا ما يؤدي إليه الحزن المفرط: “الحزن مثل حجر .. مُعلّق في رقبتي، وفي أعماق نفسي “
تكتسب الأم عند وفاتها قيمة انطولوجية لا سبيل إلى تعويضها أو استبدالها أو الاستعاضه عنها بغيرها، وهنا يرتفع عن الموت طابع الغياب المطلق وتتبدى الأم وكأنها حاضرة أمامه وجها لوجه، ولكن ما الذي ينتمي إلى ماهية الشخص حينما يكف الجسم في غمار حدث الموت، عن أن يكون موجوداً؟
تظهر أطياف الأم في مشاهد عديدة في اليوميات، وهي تعكس حالات متباينة في العلاقة بينهما، فمنها ما يؤكد المحاكاة في السلوك إلى درجة التماهي التام مع الأم – وإن كان ذلك لا يمنع تداخل خطاب يشي بالسخرية المريرة – وهو عنف موجه ضد الذات كأثر واضح للحزن المترسب:
“نحو السادسة مساءً: كانت الشقة دافئة ومريحة ومضيئة ونظيفة، قمت بذلك بقوة وتفان (كنت استمتع بذلك بمرارة) منذئذ وإلى الأبد أصبحت أنا نفسي أمي نفسها”.
ومن ناحية أخرى تظهر الدرجة القصوى من الحنو والشفقة – والأم تحتضر- تجاه الابن وهي تتلمّس راحته:
“كنت أتجول كيفما كان عبر الحداد، وكانت النقطة الشائكة تعود ثابتة بلا انقطاع: الكلمات التي قالتها لي في أثناء سكرات الموت والمركز المجرد والجهنمي للألم الذي يغمرني (“حبيبي ر.،حبيبي ر.”-أنا هنا- “أنت غير مستريح في جلستك”).
فبينما يتكرر نداء الأم مرتين تأتي إجابة بارت وحيدة جافة تدل على الوجود كشيء أساسي “أنا هنا” للحي، ساعتها تجيب من على وشك الموت إنها تشفق عليه، وهو قد تحجر واستنزف القدرة على الكلام لأنه معزول عن العالم – في موطن مجرد وجهنمي من الألم- ولكن هيهات للأم أن تكف عن شفافيتها العميقة، وهو حبها الراسخ .
كما ينتقل الحنو/الشفقة إلى منطقة جمالية، إذ تنتصب الأم -هكذا يتخيلها بارت- في رفض صارم لرداء الحداد، أو عتمة العالم، وكأنها تقول له: رفّه عن نفسك أو عش حياتك كما ينبغي :
“معطفي حزين بنفس درجة الكوفية السوداء أو الرمادية التي كنت ألبسها دائماً، يخيل إلىّ أن ماما لم تكن تتحملها، أسمع صوتها وهي تقول لي: ضع قليلا من الألوان، لأول مرة إذن أرتدي كوفية ملونة (سكوتش)”.
تتبدى حالة التمزق العاطفي والنفسي والفكري لبارت بين رفض فكرة الخلود ومعاودة الإيمان بها، ويأتي هذا في إطار أن اليوميات تشكل إطارًا للاعتراض ضد حضارته والثقافة التي يسكنها وهو يلجأ إلى مساحة أخرى، مساحة تعبير مختلفة، إنه الشرق العربي -المغرب- في قرية مولاي بوسلهام الساحلية في منتصف الطريق بين الرباط وطنجة، حيث يشهد لحظة عميقة من الابتعاد عن الحاضر والثقافة الأوروبية حيث يُكتب شيء في السماء، في مساء الصيف، بتحليق السنونو ويشهد على علامة وجود الأرواح،خلودها:
“رأيت طيور السنونو تطير في مساء الصيف، قلت لنفسي – وأنا أفكر بحزن شديد في ماما- أي تخلف في عدم الإيمان بالأرواح وبخلود الأرواح ! أية حقيقة غبية هذه المادية!
_______________________________________
الهوامش :
1 – رولان بارت “يوميات الحداد “: نص وضعته وفسرته ناتالي ليجير، ترجمة إيناس صادق، المركز القومي للترجمة، الطبعة الأولي 2018م.
2 – هكذ يتحدث بارت عن نفسه في كتابه رولان بارت بقلم رولان بارت ص 15
3 – اريك مارتن: رولان بارت الأدب والحق في الموت، ترجمة نسرين شكري، ص 112
4 – حوار مع رولان بارت ضمن كتاب النقد والمجتمع، ترجمة فخري صالح، ص 78
انطلق اليوم الثلاثاء غرة نوفمبر 2022 موسم جني الزيتون بولاية سيدي بوزيد. وتحتل هذه الولاية المرتبة الأولى في عدد أصول الزيتون بحوالي 14 مليون شجرة وسط مؤشرات بصابة هامة قدّرت بـ190 ألف طن زيتون بما يقابله 38 ألف طن من الزيت.
وتتصدر الولاية كذلك قائمة الإنتاج الوطني بـ21%. و قد أشرف الوالي السيد عبد الحليم حمدي على الافتتاح بإحدى ضيعات المركب الفلاحي بالطويلة.
فوزي الصالحي
عام رحل، و عام حلّ … طُويت صفحة 2021 بأيامها الصعبة و الأكثر و الأقلّ صعوبة، بلغت فيها الجائحة ذروتها و أفقدتنا أحبة بلا عدد و لا عوض، ثم تراجعت تحت عزم النساء و الرجال كأنها جُفاء … و نفتح بداية من يوم غد بوّابة اثني عشر شهرا جديدا تنتظرنا و ليس علينا انتظارها … فالأحلام العذبة حين تواجهها يد ويطاولها فكر، تصبح ممكنة و تتجلّى حقيقة و ما أجمل حقائق الشعوب حين تنهض، و حين تقاوم، و حين تستمر … فلنستمرّ …
و كل عام و “جلّنار” و قرّاؤها المتزايدون خيرا و بركة، بمليون خير
لا، بل بـ 12 مليون خير !
السيد معتمد سليمان… ما هكذا تساق الجرارات!!
حدث في رزق البيليك… المرجان الأحمر ينزف دما
سليانة: غدا… أدب الطفل في ملتقى عبد القادر الهاني
اختتام الدورة الثامنة لمنتدى المؤسسات Enicarthage
تونس: مؤتمر وطني حول ريادة الأعمال النسائية
استطلاع
صن نار
- فُرن نارقبل 6 ساعات
السيد معتمد سليمان… ما هكذا تساق الجرارات!!
- منبـ ... نارقبل يوم واحد
حدث في رزق البيليك… المرجان الأحمر ينزف دما
- ثقافياقبل يوم واحد
سليانة: غدا… أدب الطفل في ملتقى عبد القادر الهاني
- اقتصادياقبل يومين
اختتام الدورة الثامنة لمنتدى المؤسسات Enicarthage
- اقتصادياقبل يومين
تونس: مؤتمر وطني حول ريادة الأعمال النسائية
- صن نارقبل يومين
بعد 61 عاما… هل يكشف ترامب عن معطيات جديدة حول مقتل “جون كينيدي”؟
- داخلياقبل يومين
النفيضة: وقفة احتجاجية لأهالي “دار بالواعر”… على خلفية سقوط تلميذ من حافلة
- صن نارقبل يومين
حرب أوكرانيا… رسالة روسية في شكل صاروخ قادر على الدمار الشامل