تابعنا على

اجتماعيا

حول حادثة تلميذات الباكالوريا بالروحية… وزيرة التربية توضّح

نشرت

في

بخصوص عدم تمكّن أربع تلميذات من معتمدية الروحية بولاية سليانة من اجتياز امتحان الباكالوريا على خلفية ظروف النقل، قالت وزيرة التربية سلوى العباسي في حوار مع إذاعة موزاييك اليوم الجمعة 14 جوان 2024 إنّ الوزارة قامت بالتحريات اللازمة في الغرض وتبيّن أن التلميذات مقيمات في الاصل بالمبيت لكن خيّرن -لأسباب نفسية- مغادرة المبيت بطلب مسبق من الاولياء واستعمال وسيلة نقل عشوائية تعطلت في آخر يوم من الامتحانات ما تسبّب في وصولهن متأخّرات على الامتحان وبالتالي عدم تمكينهن من اجتيازه، في احترام تام للقانون.

وتابعت: ”طبقا للفصل 20 من القانون المنظم لامتحان الباكالوريا بإمكان التلميذات في صورة لم ينجحن من الدورة الرئيسية، إعادة مادة اجبارية أو مادتين على أقصى تقدير في دورة المراقبة”.

وأضافت أنّه في صورة لم يتمكنّ من الوصول حتى دورة المراقبة فسيتم طبقا للقانون احتساب المعدل السنوي للمادة الاجبارية التي لم يتمكنّ من اجرائها واعتماد اسعاف التأجيل.

وحملت الوزيرة المسؤولية في هذه الحادثة إلى الأولياء الذين سمحوا للتلميذات باستعمال وسيلة نقل عشوائية، مشيرة إلى أنّه في صورة اصرار التلميذات على عدم البقاء في المبيت ستوفر لهنّ وزارة التربية سيارة وسائق خلال دورة المراقبة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

تعليم عال… إحداث مؤسستين جامعيتين تتلاءمان مع سوق الشغل

نشرت

في

احدثت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس بعنوان السنة الجامعية 2024-2025، وتتمثلان في “المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة قفصة” و”المعهد العالي للهندسة الرقمية بتونس”، وفق ما كشف عنه، اليوم الخميس، وزير التعليم العالي و البحث العلمي منصف بوكثير.

وأفاد الوزير خلال، ندوة صحفية عقدت بمقر مدينة العلوم بتونس بمناسبة انطلاق الأيام الوطنية للتوجيه الجامعي، أن المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة قفصة ستوفر أربع إجازات في التخدير والإنعاش، وفي الرعاية الصحية والإستعجالية والإنعاش، وفي التصوير الطبي والمداواة بالأشعة، فيما يوفر المعهد العالي للهندسة الرقمية بتونس مرحلة تحضيرية مندمجة.

ولفت إلى أن الهدف من إحداث المؤسستين يتمثل في توفير اختصاصات مطلوبة في سوق الشغل من أجل الترفيع من تشغيلية حاملي الشهائد العلمية الوطنية.

أكمل القراءة

اجتماعيا

نقل الفوسفات بالشاحنات… القبض على لطفي علي والمدير المتعاون معه

نشرت

في

تمكن أعوان الحرس الوطني اليوم السبت 13 جويلية 2024 من تنفيذ بطاقة إيداع بالسجن في حق رجل الاعمال لطفي علي والرئيس المدير العام السابق لشركة فوسفات قفصة رمضان صويد وإيداعهما السجن.

وسبق لدائرة الاتهام لدى محكمة الاستئناف بتونس المختصة في قضايا الفساد المالي أن أصدرت  بتاريخ 10 جويلية 2024 بطاقات إيداع ضد كل من لطفي علي ومولدي علي وعبد الوهاب حفيظ والوزير السابق سليم الفرياني ورمضان صويد، وذلك في إطار القضية المتعلقة بارتكابهم جرائم في إطار تنفيذ عقد استخراج ونقل الفوسفات المبرم بين شركة فوسفات قفصة والشركة التابعة لرجل الأعمال لطفي علي ومولدي علي وعبد الوهاب حفيظ.

أكمل القراءة

اجتماعيا

هيئة المحامين ترفض ترسيم قضاة تم إعفاؤهم

نشرت

في

رفض مجلس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس المجتمع امس الخميس مطالب ترسيم قضاة معفيين بجدول المحامين بتونس. 

وكان الرئيس قيس سعيّد قد أصدر منذ عامين مرسوما قضى باعفاء أكثر من خمسين قاضيا وقاضية من مهامهم، ليلتجئ جلهم الى القضاء الاداري لطلب الغاء قرارات اعفائهم. 

وتقدم عدد من القضاة الذين تم اعفاؤهم بمطالب لدى مجلس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس لترسيمهم بجدول المحاماة والالتحاق بالمهنة. 

ومن ناحيته أحدث مجلس الهيئة لجنة للنظر في تلك الملفات ودراستها واحالتها لاحقا على أنظاره، قبل أن يقرر البوم عدم قبولها.

أكمل القراءة

صن نار