تابعنا على

جور نار

بطاقة إيداع في شعب مغلوب بأمره … على أمره …

نشرت

في

بعد أن فعلها مولانا وأصبح قاضي قضاة الأرض…وبعد أن أصبح إعفاء القضاة وطردهم من مشمولات مولانا…هل يحق لي أنا المواطن الذي لا ابحث عن كرسي ولا عن موقع بين الأمراء والاسياد…أنا الذي لا يملك شيئا على هذه الأرض غير ملابسه…أنا الذي لا يملك غير قلمه وكرامته … ووضوح رؤيته… وصدق نواياه…

محمد الأطرش Mohamed Alatrash
<strong>محمد الأطرش<strong>

هل يحق لي أن أسأل مولانا وتاج رأسنا، كم من وعد أنجزناه بما اتاه… وكم من جائع أطعمناه …وفقير أنجدناه… وغريق أنقذناه… ومريض عالجناه… وسائل اعطيناه…ومشروع أتممناه…ودين دفعناه……وكم من مظلوم سيلتقيه يوم الحساب…وكم من طالب حقّ منه سيطالبه بحقّه من قاضي السماء…هل يحقّ لي أن اسأل مولانا أمير المؤمنين والصالحين والوطنيين والشرفاء، كيف تقضي بين الناس وعلى الناس بمجرّد شبهة أو سطر في “موقع فايسبوكي” وهم من كل ما قيل عنهم وما كتب عنهم وفيهم، أبرياء حتى اشعار آخر…فهل من أجل الظلم انتخبناك…هل من أجل تصفية الحسابات انتخبناك…هل من أجل الانتقام لبعضهم انتخبناك…فكم من مشكلة من مشكلات البلد تمّ حلّها بعد أن أعلن مولانا في مرسوم “أميري” عن إعفاء سبع وخمسين من القضاة؟

 هل فكّر حقّا مولانا في ماذا سيقوله يوم نُساق جميعا في حالة تقديم أمام قاضي السماء وهو الذي أصبح اليوم وبالأمس قاضي الأرض وقلم الادعاء، فقاضي السماء ليس في حاجة لإصدار بطاقة جلب أو بطاقة إيداع فكلنا في حالة إيداع حتى يحكم بيننا قاضي السماء…ماذا سيقوله للفقراء حين يطالبونه بحقّهم…وما فعله من أجلهم وهو الذي نادى طويلا باحتياجاتهم قولا ليس فعلا…ماذا سيقول للمستضعفين في الأرض الذين بحثوا في عهده عن طريق للخلاص من قبضة الجوع والخصاصة والحاجة…وماذا سيقول لمن سلبهم غيرهم ما كان لهم في عهده، ألم يعدهم السلطان بالعدل والكرامة وإعادة الحقوق لأصحابها…ماذا سيقول لمن مرضوا ولم يجدوا دواء ولا علاجا…وإذا وجدوه لا يجدون ثمنه…وإذا وجدوا ثمنه فبالتوسل والسؤال…ليعيشوا ذلّ المنّ وذلّ السؤال…ماذا سيقول لمن غرقوا في المتوسط هربا من الخصاصة والجوع والإحباط الذي في عهده عشناه…ماذا سيقول لمن كانوا ينتظرون منه رفعا لمظلمة ولم يجدوه…

ماذا سيقول لمن ظلمهم من القضاة يوم يقفون أمام قاضي السماء يطالبون بحقّهم من قاضي الأرض…ماذا سيقول لأبناء القضاة الذين ظلموا…ماذا يقول لمن انتحر من أبناء وبنات القضاة هربا مما يقال عن والدهم أو أمهم…ماذا سيقول لمن فقد عقله منهم بما حلّ بوالده أو والدته…ماذا سيقول لمن عانى هتك عرضه وتهكم واستهزاء رفاقه في الدراسة من أبناء القضاة المعزولين…ماذا سيقول للقاضيات اللواتي اتهمن بالزنا وهن منه أبرياء يوم الحساب…ماذا سيقول لأبناء من اتهمن بالزنا بعد أن سجنوا انفسهم داخل غرفهم خوفا من كلام الناس وشماتة الأصدقاء والاعداء…هل يعلم حجم الوجع والألم والعار الذي لحق بهم وأمهاتهم منه ومما اتهمن به أبرياء…ألم يأمر الله بالستر على النساء…ماذا سيقول لقاضي السماء حين يطالبه من نعتوا بالفساد ومن اتهموا بتهم لا صلة لهم بها…ماذا سيقول لمن هتك عرضهم وشوهت صورتهم أمام كل الناس فقط لأنه عزلهم بشبهة لا شيء أكّدها…ماذا سيقول لمن عاقبهم أتباعه ومن هم حوله وأفسدوا حياتهم فقط لأنهم يعارضون مشروعه ولا يقبلون به سلطانا…

ماذا سيقول غدا يوم نلتقي جميعنا بقاضي السماء عن كل ما قاله وصرخ به في خطبه …عن الظلم…عن المظلومين…وعن الفقراء والمحتاجين…ماذا سيقول لقاضي السماء عن وعده بالعدل…ووعده بمحاربة الظلم…ألم يقل طويلا إن السلطة التي تحكم بنفسها هي الأكثر ظلما…فكيف يحكم اليوم بنفسه…ألم يقل طويلا إن السلطة الأكثر ظلما هي تلك التي تسوس بقانونها وتشرّع بهواها وتكتب فصول دستورها على مقاسها ألا يفعل ذلك اليوم؟ ألم يقل طويلا إنه جاء ليمنع التمادي في الظلم…ومحاربة الظالمين…ألم يقل طويلا إنه جاء ليضرب على يد الظالم ويأخذ حقّ المظلوم…ألم يقل ما يشبه قول عمر إنه لن ينام وبين شعبه جائع… وبين رعيته فقير ومحتاجٌ…فإن اعتبر نفسه رئيسا فنحن شعبه…وإن حسب نفسه سلطانا فنحن رعيته…فهل بمثل هذا تعامل الرعية من سلطانها ويعامل الشعب من رئيسه؟؟

ماذا سيقول وهو الذي أوهمنا جميعا بأنه شديد الايمان بالنظريات الحديثة للحكم…وأوحى لنا من خلال ما يقوله في خطبه بأنه يعي جيّدا أفكار مونتسكيو وجان جاك روسو …ماذا سيقول لنا وهو الذي يقول إنه يؤمن بالمفاهيم الانسانية لابن خلدون…ماذا سيقول وهو الذي تحدث طويلا عن الحكم الرشيد والعدل بين الناس…ماذا سيقول وهو الذي أقضّ مضاجعنا طويلا بخطاب منتصف الليل الحامل لشعارات لم نر منها شيئا إلى يومنا هذا…ماذا سيقول وهو الذي يصرّ دائما في خطبه على حقوق المواطن…وحريته…وكرامته…

هل جاءنا مولانا حاقدا على كل من حكموا قبله وقواعدهم وأتباعهم ومؤسساتهم وما تركوه وما أنجزوه وما حققوه…فهل سيلغي كل من جلسوا على كرسي قبله حتى وإن كان الكرسي لحاجب او لموظف بسيط… وهل سيهدم كل البناء حتى وإن كان قن دجاج…هل سيقدر على بناء دولة وأمة على مقاسه ومقاس ما يريده من أغدقوا عليه بالزغاريد والتصفيق والهتاف ومن أوسعوه ثناء وتملقا ونفاقا… واسمعوه مدحا وشكرا وغناء…ألا يمكن أن تكون المصالحة الشاملة هي الأنسب لهذه الأمة التي تعيش وجعا لم تعرفه منذ ثلاثة آلاف سنة…ألا يجب ان نضع الحقد والكره والانتقام والثأر جانبا ونبدأ من جديد دون أحقاد…فالحاقد لا ينصف بل ينحاز ويظلم…والحاقد لا يبحث عن الحقيقة بل يبحث عن عثرات الآخرين…

مولانا يحكم بالسماع…وبالرؤية…وحسب النشرات الجوية لمريديه وما يقولون…ويزعمون…ويروّجون…وبما يقوله أتباعه وما تكتبه قواعده…مولانا لم يلتفت يوما إلى مشاغلنا الحقيقية بل اكتفى بمعالجة كل شؤون حكمه والتأسيس والتأثيث لولايته الثانية التي يريد أن يحكمها سلطانا لا رئيسا…أسَأل مولانا…أقرَأَ مولانا قصّة طعن نجيب محفوظ رحمه الله في عنقه سنة 1995 من قبل شاب اتهمه بالكفر والخروج عن الملّة بسبب روايته “أولاد حارتنا” الرواية التي منعت من الطبع في مصر من شيوخ الأزهر، بعد محاولة القتل رقد نجيب محفوظ فترة طويلة في المستشفى حتى تماثل للشفاء، وأُعدم الشابان المشتركان في محاولة الاغتيال رغم رغبة محفوظ في عدم اعدامهما وتأكيده على أنه غير حاقد عليهما….وأثناء محاكمة من حاول اغتياله سأل القاضي الرجل الذي طعنه: لماذا طعنته…؟! فأجاب: لأنه كافر وخارج عن الملة…!! فسأله القاضي: كيف عرفت…؟! فرد قائلاً: من رواية “أولاد حارتنا” …!! فسأل القاضي بدوره: هل قرأت “أولاد حارتنا” …؟! فأجاب المجرم: لا…!! وأنت مولانا هل قرأت ما يفيد ثبوت كل التهم التي وجهتها للقضاة المعزولين أم قرأت فقط ما كتبه أتباعك على حساباتهم “الفايسبوكية” وما كتبه الوشاة من تقارير لا أحد يؤكّد صحتها من عدمها قبل بحث دقيق من أهل الاختصاص؟؟ فهل بما فعلته مع القضاء أصبح شعبك مشبوها…وجب إصدار بطاقة إيداع فيه؟؟

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

ورقات يتيم… الورقة 92

نشرت

في

عبد الكريم قطاطة:

الميدان التليفزيوني عشت فيه تجارب اخرى احداها مع الزميلة جميلة بالي كمخرج لبرنامجها البيت السعيد …والسيدة جميلة بالي هي بالنسبة لي من افضل من قدم هذه النوعية من البرامج والتي تهتم بالاسرة وبالبيت …

عبد الكريم قطاطة

حضورها تلفزيا كان دافئا وثقافتها بكل ما يهم الاسرة والبيت شاسعة… لذلك حرصت كمخرج ان اوظّف الديكور والاضواء وزوايا التصوير لابرازها بمواصفاتها… تجربة اخرى اعتز بها بل واعتبرها من افضل تجاربي كمخرج تلفزي… انها منوعة قناديل … هي منوعة ثقافية بالاساس اجتمعت فيها عناصر عديدة لتؤسس لنجاحها لدى المشاهدين… تلك العناصر تمثلت اوّلا في حذق منشطتها الزميلة ابتسام المكوّر وجديتها وعمق خزانها الثقافي… ابتسام بالنسبة لي وفي ذلك الزمن كانت تمثل واحدة من افضل المنشطات اذاعيا وتلفزيا، هي وهالة الركبي… حضور متميز… ثقافة واسعة… وقدرة فائقة على التحاور…

العنصر الثاني تمثّل في مشاركة الاستاذ رضا بسباس في الانتاج اوّلا وفي تناول الموضوع المقترح لكلّ حلقة… وما ميّز الزميل رضا بسباس البحث في جوانب طريفة عبر العديد مما كُتب في الموضوع وعبر الامثال الشعبية لنفس الغرض… العنصر الثالث وهو من العناصر التي اعطت رونقا خاصا لبرنامج قناديل والمتمثل في تكفّل الزميل والصديق محمد العود رحمه الله بالجانب الموسيقي للبرنامج… محمد رحمه الله كان شديد الحرص على الانتقاء الجيد لنوعية الاغاني الخالدة واعادة توزيعها، و على اختيار الاصوات المؤدية لتلك الاغاني… محمد رحمه الله كان من الفنانين القلائل الذين لا عاطفة لهم في اختياراته وهو كسمّيع جيّد للعزف والتنفيذ صعب المراس… لذلك جاءت نتيجة تفانيه في عمله موسيقيا جيّدة للغاية…

وحرصت من جانبي على ان اتماهى مع هذه المجموعة لاخرج برنامج قناديل في حلّة جميلة… وهنا لابدّ من تحية الفنان الاستاد لمجد جبير الذي تكفل بصنع الديكور كاوّل تجربه له في الميدان التلفزي… والزميل نورالدين بوصباح كمدير للاضاءة وكافة الفريق التقني الذي عمل معي بكل حبّ وجهد … البرنامج لقي صدى ممتازا لدى السادة المشاهدين مما جعل بعض التلفزات العربية (كالـ”ام بي سي”) تفكّر في شرائه… هكذا قيل لنا والله اعلم….

نهاية برنامج قناديل لم تكن سارّة بالمرّة … نعم … وهاكم الاسباب… انا وابتسام كنا ومازلنا صديقين علاوة على الزمالة …ربما لاننا نشترك في خاصيات عديدة في شخصيتينا ..ومن ضمنها النرجسية …اي نعم .. اليس كذلك يا ابتسام ؟؟… من هذه الزاوية ابتسام كانت حريصة جدا على انتاج حلقات قناديل في موعدها وهي مُحقّة في ذلك …لكن وبقدر حرصي كذلك وعلى امتداد حلقات عديدة كي انجز تلك الحلقات اخراجا ومونتاجا وميكساجا، بقدر ايماني بانّ عملي يدخل في خانة الفنّ وليس في خانة الوظيفة .. والفنان بالنسبة لي قد تعتريه اوقات يجد فيها نفسه غير مؤهل للعمل …فيؤجل القيام بعمله لايام افضل …حدث هذا الامر مرة واحدة لم استطع فيها القيام بواجبي لاحضار الحلقة في موعدها ..هنا ثارت ثائرة ابتسام ولم تقبل بالامر …وكعادتها عندما تكون غاضبة زمجرت في وجهي وبكلّ حدّة …

ولانّ نرجسيتي لا تقلّ عن نرجسيتها ..رفضت زمجرتها وبكلّ حدّة ايضا وقلت لها (مانيش صوينع نخدم عندك) وانسحبت من اخراج البرنامج …وطبعا كان موقفها (محسوب كان انسحبت توة نعيّط لسي بوبكر) وهي تعني الزميل بوبكر العش رحمه الله… و(طززز فيك) .. هي لم تقلها للامانة طززز فيك ولكن ذاك كان موقفها ضمنيا …وفعلا اخذ زميلي العش على عاتقه مهمة اخراج قناديل بتصور اخر وديكور اخر …لكنّ التجربة لم تعمّر كثيرا ..ليس قدحا في امكانيات المرحوم ابو بكر بل ولانّي اعرفهما بعمق كنت واثقا انّ التناغم بينهما لن يكون في اوجه ….

تجربتي الثالثة في الميدان التلفزي كانت في خانة اخراج المباريات الرياضية (كرة قدم)… هذه التجربة سبقها تدريب تكويني في الغرض بدمشق ولمدة 21 يوما بمركز تابع للاتحاد العربي للاذاعة والتلفزيون سنة 1996… بعد اتمام التدريب الذي كان على درجة متميزة نظرا لكفاءة المؤطرين، كلّفتني ادارة التلفزة باخراج بعض مباريات النادي الصفاقسي سواء في البطولة الوطنية او في المسابقات الافريقية … وكنت فيها فاشلا بكلّ المقاييس … نعم … نقل واخراج المباريات الكروية يتطلب عنصرين هامين… اوّلهما التركيز الكلّي على مجريات اللعب مع الحرص على اختيار زوايا مختلفة لتنويع المشهد… والحرص خصوصا على عدم التفويت في ايّة لقطة هامة في المباراة ..وهنا ياتي دور العنصر الثاني وهو سرعة رد الفعل للمخرج في اختيار الكاميرا المناسبة التي تصوّر اللقطة الهامة… هدف او ضربة جزاء او اعتداء لاعب على اخر كامثلة …

قلت اني فشلت فشلا ذريعا في اخراج هذه المقابلات اوّلا خوفي من تفويت اللقطات الهامة اجبرني على اختيار الكاميرا التي ينحصر دورها في تصوير المشهد العام Plan général ///ككاميرا رئيسية طوال فترات اللعب ..وهو ما يجعل اللاعبين اشبه بالذباب فوق الشاشة .. ثم انتمائي وعشقي للسي اس اس جعلني في احيان كثيرة اتماهى مع لاعبي النادي بشكل ذاتي وانسى دوري كمخرج …اي نعم لم استطع في عديد اللقطات التخلص من ذاتيتي… بل احيانا كنت اصفق وارقص عندما يسجل فريقي هدفا ما وكاني واحد من قوم الفيراج … ولانّي كنت وخاصة في ما يتعلق بالامور المهنية قاسيا جدا في الحكم على نتائج الاعمال، ..اعتذرت لادارة التلفزة عن مثل هذه الاعمال التي كانت رديئة فعلا بمنظار علمي ..وادارة التلفزة كان موقفها من قراري (الحمد لله جات منك يا ميضة انت ناشفة وانا تارك صلاة) …

التجربة الاخيرة في الميدان التلفزي كمحرج خضتها مع زميلي زهير بن احمد ..كان البرنامج يحمل عنوان (دروب وآفاق) ..وهو ايضا من النوع الوثائقي …تنقلنا فيه الى عديد المناطق في صفاقس وخارجها لتصوير دروبها وآفاقها … كان فيها الزميل زهير ذلك الصحفي الهادئ الرصين والمتمكن وبحرفية من عمله ..وكنت فيه المخرج الذي حاول قدر الامكان ان يجتهد في حدود ما يتطلبه الشريط .. ولعلّ ابرز الحلقات التي بقيت راسخة في ذاكرتي حلقة تناولت صفاقس الجديدة كمشروع… حيث وقع هدم القناطر الثلاث التي كانت موجودة انذاك بطريق تونس وقرمدة والعين ..وحيث وقع ايضا تصوير اوّل قطار يدخل لصفاقس بعد تحويل مساره من صفاقس الى قابس …

تلك كانت تجاربي في ميدان التلفزيون كمخرج وكمنتج احيانا والتي لا يمكن في باب تقييمها الا بوصفها بالمتواضعة جدا ..ودون ما كنت اطمح اليه …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

بطولة في السماء أم هزيمة على الأرض؟ (3)

نشرت

في

عبد القادر المقري:

نحتار حقا في توصيف ما جرى السنة الأخيرة في منطقتيْ شمال فلسطين وجنوب لبنان… ومبعث الحيرة هذا الدفق اللامتناهي من الدماء والدموع والشجن الذي يملؤنا ولا يترك وقتا ولا مجالا إلا للانحياز للمقتول ضد القاتل، وللمغتصب ضد الغاصب، وللمنزل الطائر شظايا ضد الطائرة الحاملة دمارا وعدوانا.

عبد القادر المقري Makri Abdelkader

الدافع الثاني للحيرة هو ما يمكن تسميته بجلال الموت… نعم، ليس هناك من دليل أعلى على صدق أحد وبطولته وصفاء نواياه من أنه يقدم نفسه فداء لقضية ما… لذلك رحنا نطلق صفة الشهادة على من نتفق معه وهو حي، كما نطلقها على من نختلف معه حتى كليا عندما كان من هذه الدنيا… لا، الآن وبعد أن أهدى روحه على ميدان المعركة، فلا تجوز عليه سوى الرحمة والإكبار والتعميد بصفة الشهيد البار… المشكلة أن هذا المنطق يصلح في آداب التعامل مع الموت، في التنفيس عن مشاعر حنق تجاه عدو رئيسي ووجوديّ مكين… يصلح أيضا في رومانسيات الحروب وفرسانها الذين يستبسلون في معركة ويتحوّلون إلى أيقونات أمام عيون الصغار ودروس التربية الوطنية ومعاني الوطن… والعَبرة التي نشرق بها ونحن ننشد لحن الوفاء له، كلما رفرف علم وخفقت جرّاءه قلوب وتنادت أفئدة…

وتكبر الحيرة حين تختلط مع الرحيق المقدس أوشابٌ وأتربة وتساؤلات… نعم … للأسف لا تخلو كأسنا التي نتجرعها من بعض العلامات التي تجعلنا نتردد والزجاج الناعم يقترب من شفاهنا… جاء التردد من استرجاع بعض الصور والذكريات القريبة والبعيدة التي تقول لنا حذار… انتظروا… فاللون الأبيض النقي هو لون السكّر والملح في آن واحد، ورعود السماء تأتي بالمطر الطيّب والصاعقة القاتلة لنفس المُزارع المنتظر تحت شجرة… والبحار الطامية هي خير وسمك وبركة للصياد وهي أيضا الهلاك والغرق… تتشابه الأشكال بين مواد عدة وظواهر، ولكن هل تطابقت دوما الظواهر والجواهر؟

وتتداعى التمثّلات… ولكن على الأرض ماذا نقول في من قتلوا أنفسهم في عمليات داعش، وقتلوا معها تلاميذ مدرسة أو متزاحمين في سوق أو مصلين في جامع؟ … وماذا نقول في سقوط إرهابي صريعا ذات مواجهة مع الشرطة ويداه ملطختان بدم شكري بالعيد؟… وماذا نقول في المئات ممن غُسلت أدمغتهم فصاروا يعتبروننا كافة دار حرب وأقسموا على تصفيتنا فرادى وجماعات وهم معنا بالحزام الناسف؟ … للعلم فلهؤلاء مفتون من فئة خميس الماجري وأبي عياض والمرحوم حسن الغضباني، يسبغون عليهم نعت الشهيد بابتسامة هانئة وقلب مستريح… بل وينضمّ إليهم مذيع تافه لا همّ له سوى الحفاظ على كرسيّ أمام الكاميرا وريع سمين تحت أرجل الكرسي …

نهتف حتما للأبطال الذين استشهدوا، مع حسرة على فقدانهم وأمنية بأن يقتلوا العدوّ لا أن يسقطوا صرعى… الشهادة لهم لكن لنا الهزيمة في آخر المطاف… وهزائم الحروب ليست إنشاء ولا شعرا ولا لعبا بالمصطلحات… هي حصائل باردة لواحد مع واحد يساوي اثنين… من الذي خرج من الميدان (ولو شهيدا) ومن الذي بقي حيّا يصول ويجول؟… وهنا لا ينفع التأبين ولا التعظيم ولا الخلود ولا قناة الجزيرة… منطق الحرب أن تعيش لا أن تموت، وهذه أهم توصية تصدر عادة عن القادة وهم يوجهون جنودهم في مهمة… وحتى إذا شاء القدر وترك الواحد حياته على ساح الشرف، فيكون في المقابل أوقع بأعداد وافرة من صفوف العدوّ قبل أن يبذل الدم والروح…

ولكننا في هذه الموقعة إلى أين وصلنا وكم خسرنا من أرواح وكم خسر العدوّ؟ وكم كانت كلفة 7 أكتوبر 2023 وماذا كسبنا خلالها وأية رقعة حرّرنا؟ … دائما بمنطق الحروب القاسي، هذا ما حصل… عشرات الآلاف من مدنيي غزة والضفة وجنوبي لبنان، أعداد من “العسكريين” شبه العزّل تختلف الأرقام في تقديرها بين المتحاربين، ولكنها في النهاية كبيرة وموجعة… ويكفي أنها حرمت المقاومة من أهم قادتها وحتى التالين في الأهمية… دون الحديث عن دمار شامل فعلا لمدن وقرى وبلدات ومبان ومرافق تعجز قوى عظمى عن إعادة إعمارها بسرعة لو تمّت على أراضيها إثر كارثة طبيعية… فكيف بنا ولا زلزال سُجّل في غزة أو إعصار ضرب جنوب لبنان…

الزلزال الوحيد الذي ضرب أهالينا هناك كان قرارا بحرب غير متكافئة، سيئة التوقيت والحساب… بل ويجعلك تتساءل بعد هذا العبث وذلك الدمار: لفائدة من كل هذا؟ ولماذا انتقلت القضية من هدف تحرير الأرض إلى المناشدة بوقف إطلاق النار؟ ومن يعوّض لمن تيتّم أو ترمّل أو ثكل؟ ومن يؤوي الذين تشرّدوا؟ أم نكتفي بآية “لا تحسبنّ الذين قتلوا في سبيل الله…”، وبمقولة ذلك القيادي في حماس عن مدى انشغاله بملايين المدنيين المعرّضين للقصف والموت: أولئك مسؤولية المجتمع الدولي؟!!!

أكمل القراءة

جور نار

هل حان فعلا، رد الدب الروسي على استفزازات الغرب؟؟

نشرت

في

محمد الزمزاري:

إثر تصميم الغربيين على تزويد اوكرانيا بصواريخ بالستية لضرب روسيا في العمق و تنفيذهم ذلك على الرغم من الإنذارات والتهديدات الروسية المتتالية التي يبدو اول الأمر أن الغرب لم يأخذها مأخذ الجد، كشف فلاديمير بوتين عن بعض نماذج من ترسانته العسكرية كما أدى زيارة هامة إلى كازاخستان خلال هذا الاسبوع مصرحا ان هذا البلد صديق لروسيا وشريك يعتمد عليه.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari

وتكتسي هذه الزيارة طابعا عسكريا اكثر من اي شيء آخر كما تخللها عرض لبعض من ترسانة موسكو العسكرية، و كذلك لما يعرفه الروس عن ترسانة الغرب بالتفصيل و بدقة متناهية و أماكن تركيزها وتحركاتها بالإضافة إلى مقارنة قدرات كل صاروخ بالستي فرنسي كان او ألماني او انكليزي او أمريكي بما يقابله من بالستي روسي… وأكد الرئيس الروسي ان مخزون بلاده من هذه الأنواع كاملة يفوق اكثر من عشر مرات ما تحويه ترسانة الغرب برمّتها، مما دفع الغربيين إلى وضعية جديدة من الاستنفار والاجتماعات المعلنة و السرية أيضا للناتو، هذا بالإضافة إلى ردود فعل حول تصريح فلاديمير بوتين الذي استشاط غضبا امام تحدي الغرب ووقاحته المتعمدة.

لقد ايقنت الدول الغربية اخيرا ان بوتين أنهى المزاح والتهديدات المحدودة ومر إلى قرارات وشيكة بالدخول في حرب للدفاع عن روسيا التي مثلت وتجسم اليوم إرث الاتحاد السوفياتي التي تم تدميره وها أن الناتو يرغب في الاجهاز على روسيا بدورها عبر استنزافها اقتصاديا واجتماعيا و عسكريا وفرض حرب بالوكالة من خلال “حصان اوكرانيا”. ويبدو أن الكريملين كان يفهم هذه المخططات ويحاول جاهدا الاستعداد لها جيدا باعتبارها محددة لمصير روسيا وصورتها التي ستثبت اما تأكيد قوتها و مكانتها الاستراتيجية او انحلالها وعلى الأقل اضعافها. ويتبين ذلك اعتمادا على مخطط حرب غربية واردة مع الصين التي تعتبرها الولايات المتحدة العدو الأكبر والأخطر على جميع الواجهات اقتصاديا خاصة وعسكريا أيضا. وكان لابد قبل ذلك من إزاحة روسيا من الطريق او القضاء على ترسانتها للتفرد بالغول الصيني.

فشلت الحرب الاقتصادية الغربية ضد الروس بل ان هؤلاء فرضوا وجودهم بالبلدان الافريقية ونجحوا في تخطي كل المعطلات لاقتصادهم و أسسوا تجمعا نقديا و اقتصاديا جديدا (البريكس) توسع وعلى بابه اليوم قائمة كبيرة من منتظري الانخراط. كل هذا بالإضافة إلى إبرام اتفاقيات تعاون عسكري مع إيران ودعم التقارب الوثيق مع كوريا الشمالية التي بادرت بإرسال اكثر من 10 آلاف جندي لمساعدة روسيا في حربها ضد اوكرانيا.

واذا رجعنا للحرب الروسية الاوكرانية التي دامت طويلا جراء الدعم غير المسبوق من الناتو لكييف، يستوجب الإشارة إلى ان روسيا لم تكن بعد انهيار الاتحاد السوفياتي منشغلة بالحروب الميدانية التقليدية قدر ما ركّزت على تنمية الاقتصاد ورفاه السكان الذي كان متدهورا. أما الجانب الذي لقي الأكثر عناية فهو الأبحاث العسكرية و تعزيز القدرات النووية التي يرى الروس انها اهم رصيد دفاعي او هجومي… كما بلغ الجانب الاستخباراتي أيضا أوجه ويكفي التذكير بان اعدادا وافرة من الكوادر السامية والقيادات المؤثرة ثبت زرعها في مواطن القرارات والأبحاث و الاستخبارات وحتى التاثير على الانتخابات بالغرب، وخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية…

بعد الانذار الاخير لبوتين استشعر الغربيون انهم لم يتركوا للدب المفترس اية فرصة غير الاستماتة في الدفاع عن عرينه. وفي هذه المرحلة الدقيقة التي تجسم قمة استعراض القوى بين غرب متخوف من عودة ساكن للبيت الأبيض لا يرغب كثيرا في إرهاق الخزينة الأمريكية لصالح الناتو او حرب اوكرانيا، وبين تهديدات تبدو جدية من ساكن آخر في الكريملين، نرى ان نتاج هذه الأوضاع ستكون حتما إما انهاء حرب اوكرانيا لصالح موسكو وربما يرفق ذلك بتنازل روسي طفيف عن جزء محدود من شرق اوكرانيا ووضع حد لكل التضييقات الاقتصادية الناتجة عن العقوبات المتتالية ضد روسيا، او التورط في حرب عالمية كان الجميع يستبعد وقوعها، اذا ما اختلط الغباء الغربي بالعقلية الكوباوية للرئيس الأمريكي القديم الجديد.

أكمل القراءة

صن نار