تابعنا على

اجتماعيا

وزارة الداخلية… مناظرة انتداب بالحرس الوطني

نشرت

في

أعلنت وزارة الدّاخليّة عن فتح مناظرة انتداب رقباء ذكور بسلك الحرس الوطني لسنة 2023 لمن تتوفّر لديهم الشّروط التّالية: 

ـ أن يكون قد أتم السنة التاسعة من التعليم الأساسي أو محرزا على شهادة تكوين منظرة بهذا المستوى مسلمة من مراكز التكوين المهني التابعة لوزارة التكوين المهني والتشغيل أو من مراكز تكوين مهني خاصة معترف بها، ومتحصل على شهادة تكوين منظرة في أحدى الاختصاصات المطلوبة.
ـ أن يكون متمتعا بالجنسية التونسية مع مراعاة الموانع المنصوص عليها بمجلة الجنسية التونسية. 
ـ أن يبلغ من العمر عشرين (20) سنة على الأقل واثنتين وعشرين (22) سنة على الأكثر بتاريخ 1 جانفي 2024 مع إعتبار الاستثناءات التالية: 
– يتمتع المترشحون الذين أدوا الخدمة العسكرية وتحصلوا على شهادة حسن السيرة من مصالح وزارة الدفاع الوطني باستثناء من شرط السن القصوى للانتداب في حدود سنة واحدة
– يمنح إعفاء في السن القصوى مساو لمدة الخدمة المدنية الفعلية المقضاة بالإدارات المركزية والجماعات العمومية المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية، أو بالمؤسسات العمومية ذات الصبغة الصناعية والتجارية للمترشحين الذين سبق لهم العمل بها بصفة مترسم أو وقتي أو متعاقد.
 
– يقع تقدير السن القصوى يوم قيام المترشح بتسجيل اسمه في مكتب التشغيل والعمل المستقل، وذلك بالنسبة إلى كل المناظرات الخارجية التي يقع فتحها خلال الخمس سنوات التي تلي تاريخ هذا التسجيل وفقا لأحكام الأمر عدد 1229 لسنة 1982 المؤرخ في 02/09/1982 المتعلق بأحكام استثنائية خاصة بالمشاركة في مناظرات الانتداب الخارجية والمتمم بالأمر عدد 1551 لسنة 1992 المؤرخ في 28/08/1992 
ـ أن يكون طول قامته 1.70 متر على الأقل .
 ـ ألا تقل حدة البصر عن 20/15 للعينين قبل تصحيح النظر بالنظارات. 
ـ أن يثبت الفحص الطبي سلامته من كل الأمراض. 
ـ أن يكون قادرا على العمل بالليل والنهار بكامل تراب الجمهورية .

يتعيّن على المترشح للمناظرة تقديم ملفّ يحتوي وجوبا على الوثائق التّالية :

ـ مطلب ترشح على ورق عادي باسم السيد وزير الداخلية مؤشر عليه من قبل مركز الحرس أو الأمن الوطنيين مرجع نظر السكنى حسب العنوان المضمن ببطاقة التعريف الوطنية .
ـ نسخة من بطاقة التعريف الوطـنية
ـ نسخة من الشهادة المدرسية مصادق عليها من قبل المندوبية الجهوية للتربية أو شهادة تكوين منظرة بهذا المستوى
– نسخة من شهادة تكوين منظرة في أحد الاختصاصات المطلوبة .
ـ نسخة من شهادة حسن السيرة بالنسبة للذين أدوا الخدمة العسكرية.
ـ شهادة تسجيل بمكتب التشغيل والعمل المستقل للذين تجاوزوا السن القانونية.
ـ بطاقة عدد 03  (يمكن للمترشح إيداع نسخة من وصل بطاقة عدد 03 مع ملف الترشح على أن يتم تمكين الإدارة لاحقا من البطاقة عند إجراء أول اختبار)
ـ تودع ملفات الترشح بمراكز الحرس والأمن الوطنيين مرجع نظر السكنى بداية من يــــوم 26 فيفري 2024

الاختصاصات المطلوبة: 

 – تجهيز حــراري وصحي.
– فنـــــدقة ومطاعم (طبخ، مرطبات، نادل).
– كهربـــــاء البنـــــــــاء.
– رخصة سياقة: صنف ” ج “، صنف “ج+هـ”، صنف ” د ” 
 – ميكانيـــــــك سيارات.
 – ميكانيـــــــك شاحنات. 
 – كهربــــاء سيــــــــارات. 
 – طولــــــة ودهن سيارات .
 – بستنــــــــــــــــــــــــــة.

يعتبر ملغى كل مطلب: 

يرد على الإدارة مباشرة أو عن طريق البريد أو بعد غلق قائمة الترشحات 
منقوص من إحدى الوثائق المطلوبة. 

ـ حدد آخر أجل لإيداع الملفات يوم 08 مارس 2024 . 
ـ تجرى اختبارات طبية وكتابية بداية من يوم 13 ماي 2024 والأيام الموالية
. ـ يخضع المترشحون المؤهلون في الاختبارات الطبية إلى اختبارات كتابية معرفية باللغة العربية في نفس اليوم. 
ـ عدم  الإستدعاء لإجراء المناظرة يعتبر إجابة بعدم القبول، لا يقع إرجاع الملفات إلى أصحابها.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

صفاقس… أعوان مستشفى الهادي شاكر يدخلون في إضراب

نشرت

في

نفذ أعوان الصحة العمومية بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس اضرابا عن العمل اليوم الخميس 14 نوفمبر 2024 من أجل عدة مطالب تتمثل وفق تصريح احمد بن عياد الكاتب العام المساعد للنقابة الأساسية بالمستشفى لإذاعة موزاييك في زي الشغل بعنوان سنة 2024 وتحسين ظروف العمل ومحيطه إلى جانب تسوية وضعية المتعاقدين وأعوان المناولة.

وأضاف المتحدث أن برقية الإضراب قديمة وتم تأجيل تنفيذه في مناسبتين  على امل الاستجابة لهذه المطالب  غير ان ابواب الحوار مع الإدارة بقيت موصودة.

ولفت الكاتب العام المساعد للنقابة إلى أنه رغم تنفيذ الاضراب تم الحفاظ على استمرارية العمل بوحدات الاستعجالي وغرف العمليات والأقسام الاستشفائية وإسداء الخدمات الصحية بها.

كما نفّذ أعوان الصحة المضربون وقفة احتجاجية أمام الادارة الجهوية للصحة العمومية. 

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

اجتماعيا

أزمة القهوة تقود إلى أزمات ببعض المقاهي

نشرت

في

محمد الزمزاري

وصلت أزمة القهوة إلى حد يبعث على القلق لدى المستهلك العادي الذي صار يقف في طابور طويل للظفر بما قد يلبي حاجته لأقل من اسبوع او اقل من ذلك ..وكان البعض منا يلتجىء إلى احتساء فنجان قهوة بأحد المقاهي ولو بسعر يقارب سعر مائة غرام من سعر مادة القهوة.

لكن مشكلة القهوة اللعينة التي تعودنا عليها سواء بالبيت او بالمقهى خلقت خلال هذه الأسابيع أزمة اضافية وصلت إلى المقاهي ربما بإستثناء البعض من اباطرة المقاهي القليلين ممن اخترقوا بؤر المافيات، لكن الأزمة المواطن وتوسعت لتشمل الشاي و ربما مشروبات أخرى ارتفعت فجأة أسعارها ضمن زيادات “شرعها” بعض ارباب المقاهي الجشعين

أزمة القهوة و المقاهي واسعارها المشطّة دون موجب، تنتظر حلولا عاجلة.

أكمل القراءة

اجتماعيا

مأساة على حديد العجلات… عودة أخرى لمعضلة قطار قابس تونس

نشرت

في

محمد الزمزاري:

منذ حوالي اسبوع نبهنا إلى الوضعية المتردية التي يعيشها مسافرو الجنوب والوسط عبر سفراتهم في هذا القطار الذي فقد جل مقومات النظافة و السرعة و الانارة و الخدمات العادية، واقلها ما صرح به بعض الركاب من مدينة قابس إلى العاصمة حيث يقضون قرابة عشر ساعات لقطع 400 كلم دون أن نعود لذكر حالة الكراسي بالدرجة الأولى أو الثانية على حد سواء، و حالة بيوت الراحة التي تفتقد إلى اقل قواعد الوقاية وينفر منها الركاب رغم حاجتهم إليها وهم الذين يقضون الساعات الطويلة قبل التنفس وصولا إلى محطة برشلونة بالعاصمة، او بعض محطات المدن الكبرى مثل صفاقس وسوسة.

ويبدو أن ركاب نفس القطار قد ضاقوا ذرعا بوضعية القطار المزرية التي نبهت إليها جريدة جلنار عبر مقالين متتاليين دون أن تحرك شركة السكك الحديدية ساكنا، فانفجر الغضب على وسيلة نقل عمومية جمعت كل صور التخلف الذي لا يليق بالمرة بصورة تونس العزيزة.

نعرف ان هناك افكارا و ربما برامج عصرية تتوق إليها الحكومة وتتمثل في مشروع قطار J.V.C من بنزرت او من العاصمة على الاقل إلى أقصى الجنوب، لكن هذا لا يمنع من الالتفات إلى وضعية القطار الحالي بين قابس وتونس ذهابا وايابا والعمل السريع على صيانته و نظافته و خدماته لتقليص الاعباء على مسافريه وحتى مسؤوليه ودرءا للاخطار خاصة أن اضواءه خلال الأسبوع الماضي لا تبعث على الاطمءنان راكبيه.

مرة اخرى ندعو مسؤولي السكك الحديدية إلى الاهتمام الجدي بحالة هذا القطار المقرفة المذكورة، وإصلاح ما يتوجب إصلاحه قبل أن تحدث كارثة.

أكمل القراءة

صن نار